تحت المجهر

ظل سوروس يتمدد إلى لبنان

ترجمة صوفي شماس

بعد أن أسسها في العام 1979 الملياردير المجري الأمريكي جورج سوروس (وُلد باسم جيورجي شوارتز)، تُعتبر جمعية “المجتمع المفتوح”، التي تم تقديمها كمشروع “خيري” يُفترض أن يعزز الحكم الديمقراطي وحقوق الإنسان والإصلاحات الاقتصادية “التقدمية”، أحد أسلحة “القوة الناعمة” الرئيسية للمصالح الأمريكية التي تهدف إلى تسوية الاستقلاليات والخصوصيات الوطنية والمحلية من أجل المنفعة الأكبر للأوليغارشية المالية المعولمة.

المجتمع المفتوح، أخطبوط ذو امتداد عالمي
تعمل المؤسسة في جميع أنحاء العالم، وهي مؤسسة أخطبوط سياسي اقتصادي حقيقي يمول عددًا لا يُحصى من الجمعيات ووسائل الإعلام خدمة لمشروعها الليبرالي والعولمي، ويبدو أن أحد أهدافها في الوقت الحالي هو لبنان، البلد المنغمس في أزمة مؤسسية واقتصادية خطيرة يكافح سكانه لإيجاد مخرج لها.

أيضًا في لبنان
على أي حال، هذا ما يظهره مقال كتبته ناتاشا توربي، نُشر في منتصف شهر أيار على المنصة الإعلامية الناطقة بالفرنسية Ici Beyrouth ونقلته صوفي عقل شديد على موقع New Present، حيث يفكك النفوذ الذي تكتسبه مؤسسة جورج سوروس في لبنان منذ العام 2019. مستفيدة من عجز السلطات العامة، استثمرت المنظمة العالمية بشكل كبير في العديد من الجمعيات المحلية من أجل التسلل إلى المجتمع المدني من خلال تقديم خدمات للسكان لم تعد تقدمها مؤسسات الدولة.

غسان سلامة، أول مناوب محلي للمنظمة
بالاعتماد بشكل خاص على غسان سلامة، وزير الثقافة اللبناني السابق، وشبكاته، لم تؤسس مؤسسة جورج سوروس شبكة مهمة من المجتمع اللبناني فحسب، بل دخلت أيضًا إلى حد كبير إلى حركات الاحتجاج المختلفة. على وجه الخصوص، وضعت فيها بمهارة عددًا من المثقفين والأكاديميين والخبراء حيث يمكن توجيههم في اتجاه مواتٍ لمصالحها. حتى أن بعض المعلقين يذهبون إلى حد الحديث عن “محاولة استحواذ” حقيقية من قبل الملياردير على حركة الاحتجاج. الإستراتيجية بسيطة وفعالة للغاية: إنشاء مناوبون “مترابطون” للسخط الشعبي المحروم من الهيكليات السياسية، وتمويل وسائل إعلام يُفترض أن تكون “المتحدثة باسمهم” وينتهي الأمر بمحاصرتهم وتوجيههم باتجاه استراتيجيتها.
بالتالي، خلال الانتفاضة العامة في 17 تشرين الأول 2019 ، زاد جورج سوروس بشكل كبير من تمويل المنظمات غير الحكومية على الأراضي اللبنانية، حيث تم دفع مبلغ كبير جدًا قدره 3 ملايين و361 ألف دولارًا في غضون أسابيع قليلة.

من الإعلام إلى العدالة مرورًا بالثقافة
تتوزع المبالغ التي تستثمرها المؤسسة بين الإعلام (9%)، العدل (55%)، جمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان (7%)، الثقافة والفنون (7%)، التعليم العالي (5%)، الاقتصاد (17%)، المساواة ومكافحة جميع أشكال التمييز (17%)، الصحة (10%)، الطفولة والحق في التعليم (8%).
المستفيدون هم: “المفكرة القانونية”، “الصندوق العربي للثقافة والفنون”، “الجمعية اللبنانية للانتخابات الديمقراطية” و”كلنا إرادة”، “درج”، الجامعة الأمريكية في بيروت، جمعية “حلم” لحقوق المثليين في لبنان، جمعيات “التعاونية للمساعدة والإغاثة في كل مكان”، و”بسمة وزيتونة” لحقوق اللاجئين، ووسائل الإعلام “المصدر العام”، “مكبر الصوت”، وغيرهما.
تدخل أكثر تعاظمًا وأكثر وضوحًا يبدأ بإثارة قلق حقيقي لدى مختلف القادة السياسيين في بلد الأرز، الذين يرون بزوغ فجر إمكانية “ثورة ملونة” (تسمى أيضا “الثورة المضادة الوقائية” )، اختصاص أساسي لدى دار سوروس ومقلّديها.

المصدر: Observatoire du journalisme

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى