دفاع وأمن

جهاز Volnorez أحدث إبتكارات روسيا لتحييد التهديدات من الطائرات بدون طيار FPV في النسخة الهجومية

تلقت الدبابات الروسية جهاز التشويش والحماية الإلكتروني (Волнорез / Volnorez) ضد طائرات بدون طيار .
وتم رصد الجهاز منذ أيام في وهو مثبت علي أحد الدبابات الروسية المشاركة في حرب أوكرانيا .

جهاز التشويش “فولنوريز” ظهرت للجمهور لأول مرة في أغسطس عام 2023 خلال معرض الجيش الروسي “الجيش 2023”. خلال هذا الحدث، تم عرض النظام على مختلف المركبات المدرعة، بما في ذلك الدبابات، لتوضيح قدرته على التكيف مع سيناريوهات المعركة الحديثة.

على الرغم من عدم الكشف العلني عن التفاصيل التقنية الدقيقة لنظام “فولنوريز” من قبل الروس، إلا أن الخبير الأوكراني في مجال الاتصالات سيرغي فليش قد ألقى بعض الضوء على قدراته. وفقًا له، تم تصميم النظام بشكل أساسي لحماية المركبة المضيفة من طائرات الدرون بمنظور شخصي (FPV). يتمتع النظام بهوائي يمتلك خصائص إشعاعية بصرية تبدأ من 900 ميغاهرتز وتمتد حتى 3000 ميغاهرتز، مما يعارض بفعالية طائرات الدرون FPV المستخدمة في ساحة المعركة.

هذا النطاق الترددي يتناسب مع الترددات التشغيلية لمعظم طائرات الدرون المستخدمة حاليًا. تفعيل نظام “فولنوريز” يعطل اتصال الدرون مع محطته التحكم، مما يؤدي إلى انحراف الدرون عن مساره وفقدان الاتصال به. وهذا يمكن المركبة المستهدفة من تجنب الاصطدام بالدرون.

من الجدير بالذكر أن طائرات الدرون الهجومية FPV المصنوعة يدويًا من جانبي الأطراف عادةً تسقط إلى الأرض عند فقدان الإشارة، مما يجعلها غير قابلة للتشغيل. ومع ذلك، تظهر طائرات الدرون المدنية المتقدمة مثل Mavic 3 قدرة على البقاء في الجو وربما تغيير اتجاهها في مثل هذه الظروف.

.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى