اخبار العالم

روبرت مالي جند ثلاثة أعضاء على الأقل من شبكة تابعة للنظام الإيراني في الإدارة الأميركية

كتبت صحيفة واشنطن فري بيكون يوم 26 سبتمبر في تقرير عن فضيحة روبرت مالي ورسائل البريد الإلكتروني المسربة لوزارة خارجية النظام الإيراني: قام ممثل بايدن المخلوع في الشؤون الإيرانية بتعيين ثلاثة أعضاء على الأقل من شبكة نفوذ النظام الإيراني.

وبحسب تقرير لموقع سيمافور الأمريكي، الثلاثاء، استنادا إلى رسائل البريد الإلكتروني المسربة لوزارة خارجية النظام الإيراني، فإن ثلاثة مستشارين ماليين على الأقل لروبرت مالي، الممثل الفاشل لإدارة بايدن في شؤون إيران، كانوا جزءا من مؤامرة وزارة خارجية النظام الإيراني للتأثير على سياسة الولايات المتحدة.

وفقًا لهذا التقرير، كان أريان طباطبائي، مسؤول في البنتاغون، ودينا اسفندياري، مستشارة في مركز أبحاث، وعلي واعظ، أحد مؤيدي روبرت مالي، جزءًا من مبادرة خبراء النظام الإيراني (IEI)، وهي خطة لتوظيف خبراء من شأنه تحسين صورة النظام الإيراني وتعزيز مواقف طهران من قضايا الأمن العالمي.

وأفادت سيمافور أن طباطبائي وإسفندياري وواعظ “عملوا بشكل وثيق مع مالي على مدار العقد الماضي”، حيث قدم كل من إسفندياري وواعظ المشورة لمركز الأبحاث الذي ترأسته مالي قبل الانضمام إلى إدارة بايدن لعام 2021.

وبينما دعا الجمهوريون في الكونغرس إلى إجراء تحقيق في فضيحة روبرت مالي، منعت إدارة بايدن هذه الطلبات.

ونفى المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر يوم الثلاثاء التقرير قائلا إنه يحتوي على معلومات “منذ ما يقرب من عقد من الزمن” وأحال المزيد من الأسئلة إلى البنتاغون.

كتبت فري بيكون في تقرير آخر:
قدم تقرير سيمافور، المستند إلى رسائل البريد الإلكتروني لكبار المسؤولين في النظام الإيراني، تفاصيل شبكة اتصالات واسعة، تُعرف باسم مبادرة خبراء إيران، تتعلق بالنظام. وتظهر رسائل البريد الإلكتروني أن الشبكة تضم المسؤولة في البنتاغون أرين طباطبائي بالإضافة إلى “أكاديميين مؤثرين في الخارج” آخرين قدموا تقاريرهم إلى وزارة الخارجية الإيرانية وساعدوا في تعزيز نقاط الحوار بين طهران وصناع السياسة الأمريكيين. تم التعرف على وجود هذه الشبكة في مستودع وثائق الحكومة الإيرانية الذي تم فحصه بواسطة سيمافور…

وتهرب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي من الأسئلة حول هذه القضية في مقابلة مع شبكة سي إن إن مساء الثلاثاء، قائلاً إن الإدارة “لم تتوصل [بعد] إلى أي استنتاجات حول التقرير الصحفي أو مصداقيته”.

وقال كيربي: “نحن نقرأ التقرير بأنفسنا، ولا أريد أن أتقدم إلى أين نحن ذاهبون”.

وفي تقرير آخر كتبت صحيفة واشنطن فري بيكون عن موقف أعضاء الكونغرس من كشف موقع سيمافور الأمريكي عن شبكة نفوذ النظام الإيراني في الحكومة الأمريكية وحاشية روبرت مالي:

… أثار الكشف عن شبكة نفوذ النظام الإيراني وعلاقاته مع كبار المسؤولين في إدارة بايدن اهتمام الكونغرس.

وقال العديد من المشرعين الجمهوريين لصحيفة فري بيكون إنه يجب إلغاء التصريح الأمني ​​لطباطبائي في انتظار التحقيق.

استجوب المشرعون في لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب وزير الدفاع لويد أوستن بعد ظهر يوم الثلاثاء حول سبب وصول طباطبائي إلى معلومات سرية للغاية، قائلين إنه “لا ينبغي أن يتم تعيينها في وزارة الدفاع”.

وقال النائب جيم بانكس (جمهوري عن ولاية إنديانا)، وعضو لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، لصحيفة واشنطن فري بيكون: “قام مسؤول كبير في إدارة بايدن [وزارة الدفاع] بإحاطة وزارة الخارجية الإيرانية علمًا بالنيابة عن [من أجل مصالح] الدولة الرائدة في رعاية الإرهاب في العالم تكتب… يجب على الكونغرس التحقيق في أي صلة بين أرين طباطبائي والنظام الإيراني منذ تولي إدارة بايدن منصبها ويجب على البنتاغون مراجعة التصريح الأمني ​​لطباطبائي ببطء. …

قال جيم بانكس وغيره من المشرعين الجمهوريين الذين تحدثوا إلى فري بيكون إنهم يشعرون بالقلق من أن طباطبائي وآخرين ينتمون إلى مبادرة خبراء إيران قد أخفوا علاقاتهم مع النظام الإيراني لمتابعة برامجهم الحكومية الخاصة.

كما أثار جيم بانكس مخاوف من أن طباطبائي ربما استخدمت منصبها في البنتاغون للضغط على القيادة الإستراتيجية الأمريكية لاستضافة المسؤول الكبير السابق في النظام الإيراني حسين موسويان في مؤتمر في أغسطس.

وقال النائب جو ويلسون، الجمهوري، وهو أيضًا عضو في لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، إن إدارة بايدن تبدو بارعة في منح تصاريح أمنية للمسؤولين المشكوك فيهم… “أولاً، كان التصريح الأمني ​​لروب مالي، والآن هذا إن حكومة بايدن مدينة للشعب الأمريكي بتفسير حول مدى عمليات نفوذ النظام الإيراني في الولايات المتحدة.

كما أعرب النائب كيفن هيرن، رئيس لجنة الدراسة الجمهورية، أكبر مجموعة جمهورية في الكونغرس، عن قلقه من أن العديد من الأشخاص في إدارة بايدن لهم علاقات مع النظام الإيراني.

وقال: “ليس من قبيل الصدفة أن يكون بايدن بهذه الليونة تجاه إيران. لماذا استمرت لفترة طويلة؟ لا ينبغي للدولة الرائدة في العالم في رعاية الإرهاب أن يكون لها أصدقاء في حكومة الولايات المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى