اخبار العالم

مقتل إيرانيين يعملان بالقطاع الجو فضائي ضمن سلسلة الوفيات الغامضة للعلماء

تواصلت في إيران سلسة الوفيات الغامضة للعلماء، إذ قتل إيرانيان يعملان في القطاع الجو فضائي في إيران، أحدهما عنصر في «الحرس الثوري» الإيراني والآخر موظف في وزارة الدفاع، في حادثين منفصلين أثناء قيامهما «بمهمة» في وسط البلاد، وفق ما ذكرت السلطات الإيرانية أمس (الاثنين). وأفادت وكالة «فارس» للأنباء، نقلاً عن بيان صادر عن «الحرس الثوري»، أن علي كماني العضو في الوحدة الجو – فضائية التابعة لـ«الحرس» مات «خلال مهمة في مدينة خمين» في محافظة مركزي وسط البلاد.

وفي حادث آخر وقع أول من أمس في محافظة سمنان، شرق طهران، سقط «محمد عبدوس الموظف في وزارة الدفاع والقسم اللوجيستي في القوات المسلحة شهيداً مساء الأحد أثناء وجوده في مهمة»، وفق بيان صدر عن وزارة الدفاع الإيرانية من دون تفاصيل إضافية. وقالت وكالة «فارس» إن محمد عبدوس كان يعمل في القطاع الجو – فضائي، وهو في الثالثة والثلاثين من عمره.

وقبل أسبوعين، أوردت وكالة «تسنيم» الإيرانية أن العقيد علي إسماعيل زاده، وهو ضابط في «فيلق القدس» الموكل العمليات الخارجية في «الحرس»، قضى بعد سقوطه من شرفة منزله التي لم تكن تتوافر فيها الحماية الكافية. وفي 22 مايو (أيار) الماضي، قتل العقيد في «الحرس الثوري» صياد خدائي، جراء إطلاق نار عليه قرب منزله في شرق العاصمة طهران.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بأن صياد خدائي كان من كوادر «فيلق القدس» ومعروف في سوريا، حيث تؤكد طهران وجود «مستشارين عسكريين» في مهمات دعم لقوات الرئيس بشار الأسد. واتهم قائد الحرس الثوري اللواء حسين سلامي، «صهاينة»، بالوقوف خلف اغتيال صياد خدائي، وذلك بعد أيام من نشر صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية تقريراً أشارت فيه إلى أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها هي من نفذت العملية. يذكر أن «الحرس الثوري» مدرج على القائمة السوداء الأميركية لـ«المنظمات الإرهابية الأجنبية».

الشرق الاوسط

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى