دفاع وأمن

تطوير سلاح لمكافحة الطائرات بدون طيار باستخدام موجات الراديو

يتم تطوير سلاح جديد يعد بتغيير قواعد اللعبة يستخدم موجات الراديو لتعطيل الإلكترونيات المعادية وإسقاط الطائرات بدون طيار بشكل جماعي لصالح القوات المسلحة البريطانية.

يأتي هذا كجزء من الجهود لوضع صناعة الدفاع البريطانية في وضعية حرب بعد إعلان رئيس الوزراء الشهر الماضي عن زيادة ميزانية الدفاع إلى 2.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

يعتبر هذا النظام مثالًا على سلاح الطاقة الموجهة بتردد الراديو (RFDEW)، وهو نظام متعدد الاستخدامات يمكنه الكشف عن التهديدات وتعقبها والتعامل معها عبر البر والجو والبحر. سيكون النظام قادرًا على إصابة الأهداف حتى مسافة 1 كيلومتر، مع استمرار تطوير المدى الأطول. يبث موجات الراديو لتعطيل أو إتلاف المكونات الإلكترونية الحيوية للمركبات المعادية مما يجعلها تتوقف عن الحركة أو تسقط من السماء.

بتكلفة تصل إلى 10 بنسات لكل طلقة، يُعد شعاع RFDEW بديلاً فعالاً من حيث التكلفة لأنظمة الدفاع الجوي التقليدية المعتمدة على الصواريخ، حيث يمكنه إسقاط أسراب الطائرات بدون طيار الخطيرة على الفور. كما أن المستوى العالي من الأتمتة يعني أن النظام يمكن تشغيله بواسطة شخص واحد فقط. يمكن أن توفر هذه التكنولوجيا حلاً لحماية الأصول الحيوية والقواعد الدفاعية.

قال وزير المشتريات الدفاعية، جيمس كارتليدج:
“نحن بالفعل قوة لا يستهان بها في مجال العلوم والتكنولوجيا، والتطورات مثل RFDEW لا تجعل فقط قواتنا أكثر فتكًا وأفضل حماية في ساحة المعركة، ولكنها أيضًا تحافظ على مكانة المملكة المتحدة كقائدة عالمية في المعدات العسكرية المبتكرة.”

وأضاف أن الحرب في أوكرانيا أظهرت أهمية نشر الأنظمة غير المأهولة، ولكن يجب علينا أيضًا أن نكون قادرين على الدفاع ضدها. ومع زيادة إنفاقنا الدفاعي في السنوات المقبلة، ستضمن استراتيجية الدفاع بالطائرات بدون طيار أننا في طليعة هذا التطور الحربي.

يمكن تركيب تقنية RFDEW على مجموعة متنوعة من المركبات العسكرية وتستخدم مصدر طاقة متنقل لإنتاج نبضات من الطاقة بتردد الراديو في شعاع يمكنه إطلاق طلقات متسلسلة بسرعة على أهداف فردية أو يمكن توسيعه ليشمل جميع التهديدات داخل هذا الشعاع.

قال المدير التنفيذي لمختبر العلوم والتكنولوجيا الدفاعية (Dstl)، بول هولينشيد:
“ستقدم هذه الأنظمة التي تغير قواعد اللعبة ميزة تشغيلية حاسمة للقوات المسلحة البريطانية، مما ينقذ الأرواح ويهزم التهديدات المميتة.”

وأضاف أن القدرات ذات المستوى العالمي مثل هذه ممكنة فقط بفضل عقود من البحث والخبرة والاستثمار في العلوم والتكنولوجيا في Dstl وشركائنا في الصناعة البريطانية.

يتم تطوير التكنولوجيا المتقدمة من قبل فريق مشترك من مختبر العلوم والتكنولوجيا الدفاعية (Dstl) ومعدات الدعم الدفاعي (DE&S)، بالتعاون مع الصناعة البريطانية تحت مشروع هيرسا. الخطوات التالية لتكنولوجيا RFDEW تشمل إجراء اختبارات ميدانية مكثفة مع الجنود البريطانيين خلال الصيف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى