دفاع وأمن

من سوريا إلى أفقا .. محاولات لتطوير قدرات طائراته الصغيرة بدون طيار .

ظهرت صور نُشرت حديثاً عن محاولةٍ يجريها عناصر من حزب الله لتطوير طائراتهم الصغيرة بدون طيار لتمكينها من إلقاء قنابل من عيار ٤٠ ملم. المحاولة التي جرت منذ أيام في محيط بلدة أفقا سبقتها محاولات متعددة في سوريا سابقاً.

في البداية قدمت إيران إلى حزب الله طائرات بدون طيار كبيرة ومتوسطة الحجم لأول مرة في 2002. واستخدمها الحزب لأول مرة في مهام هجومية خلال حرب لبنان الثانية في صيف 2006، حيث قام بتحميل طائرات من طراز “أبابيل” بمواد متفجرة وإرسالها لتدمير أهداف في إسرائيل؛ تم اعتراض و إسقاط جميع الطائرات بسهولة من قبل الجيش الإسرائيلي بحسب مقال بحثي للمحلل السابق في “معهد واشنطن”، نداف بولاك.

على المستوى الاستراتيجي فشلت الطائرات الإيرانية في تحقيق أي تقدم يُذكر في ساحة المعركة بسبب الضعف التكنولوجي الإيراني في تطوير أجهزة ذات موجات تردد عالية وعدم وجود أقمار صناعية قادرة على التوجيه، فتحولت الطائرات الإيرانية إلى مجرد طائرات إنتحارية بطيئة السرعة يسهل إسقاطها ويتم توجيهها عبر نظام ال GPS دون أي قدرة على التحكم بها.

أمام هذا الفشل، حاول حزب الله تطوير قدرات الطائرات الصغيرة بدون طيار لوجود مميزات تتفوق بها على الطائرات بدون طيار المتوسطة والكبيرة (والتي تحتاج الى مدارج خاصة وغرف قيادة وتحكم معقدة لإطلاقها) فهي صغيرة الحجم تُطلق عامودياً وبطريقة يدوية بسيطة كما يمكن التحكم بمسارها لمسافاتٍ قصيرة عبر جهازٍ صغير الحجم محمول يدوياً وتُعتبر مثالية لعمليات المراقبة والإغتيال في المناطق السكنية وهو الأسلوب الذي يناسب طبيعة عمليات حزب الله.

بداية المحاولات كانت في سبتمبر 2014، حين ذكرت وكالة “فارس” الإيرانية للأنباء أن : “طائرات بدون طيار تابعة ل’حزب الله’ قصفت للمرة الأولى مقر ’جبهة النصرة’ على الحدود اللبنانية مع سوريا”.
ونشر حساب “الإعلام الحربي” التابع لحزب الله، مقطعاً قال إنه لقصف مواقع المعارضة السورية عبر إلقاء قنابل عنقودية صينية الصنع من طراز MZD-2 و التي تُعرف أيضاً ب”تايب-90″. تتواجد هذه الذخائر الصغيرة في صواريخ غراد الصينية الصنع من نوع (TYPE-81) من عيار 122 ملم ويمكنها أن تنشر عند انفجارها موجةً من الكرات المعدنية الصغيرة تصل إلى 30 متر.

ألتجربة تَبِعها عددٌ من التجارب في سوريا والعراق و أشهرها محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي حين هاجمت ٣ طائرات مسيرة مفخخة منزله في بغداد.

آخر هذه التجارب كانت منذ أيام قرب بلدة أفقا في لبنان حين حاولت مجموعة من عناصر الحزب إسقاط قنابل من عيار ٤٠ ملم من طائرة بدون طيار، و تفيد آخر المعلومات أن القنابل لم تنفجر وتم تسليمها للجيش اللبناني الذي حضر إلى المكان بعد شكوى من أهالي المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى