دفاع وأمن

دبابة ليوبارد الألمانية و بعض ذخائرها التي تحتوي على اليورانيوم المنضب/المستنفذ ( بقلم أدولف عيد)

بعد موافقة ألمانيا على تسليم أوكرانيا دبابات من نوع ليوبارد علت الأصوات داخل الكرملين خاصة أن هذا النوع من الدبابات يمكن أن يستخدم ذخائر تحتوي على مادة اليورانيوم المنضب DU و اعتبر الروس ان استعمال هكذا ذخيرة هو اعلان “حرب نووية” كونها ذخائر “قذرة” و ان روسيا سترد باستخدام أسلحة نووية. لكن دون أي شك و الروس يعلمون ذلك تماما” أن ألمانيا لن تتهور و تسلم أوكرانيا هكذا نوع من الذخائر كي لا تتحول أوروبا إلى مكب للنفايات النووية كون هكذا نوع من المقذوفات يؤدي إلى تلوث التربة و المياه الجوفية و حتى الهواء بمواد مشعة.
تعريف اليورانيوم المستنفد/المنضب (DU) :
هو منتج ثانوي لتخصيب اليورانيوم المطلوب للصناعة النووية (المدنية و العسكرية) وهو متوفر فقط منذ حوالي عام 1940. غالبًا ما يتم تخزين اليورانيوم المستنفد في صورة سادس فلوريد اليورانيوم(UF6) وتتم عادةً تحويل الاخيرإلى يورانيوم منضبDU/ قبل إنتاج الوقود والأسلحة والأثقال الموازنة (counterweights)، إلخ.

الإستخدامات العسكرية:
بدأ الجيش الأمريكي البحث في استخدام معدن اليورانيوم المنضب في الذخيرة الخارقة ودروع الدبابات في أوائل السبعينيات. تمت دراسة مادتين عاليتي الكثافة مثل Tungsten (كثافة 19.3 جم / سم 3) و DU (كثافة 19 جم / سم 3). تم اختيار DU في النهاية نظرًا لوفرته، سعره المنخفض وإشتعاله عند الإصطدام بأجسام صلبة.
تتصلب مقذوفات اليورانيوم المنضب عند الاصطدام ، وخاصة إذا اصطدمت بالفولاذ ، حيث يشتعل سطح مقذوفة اليورانيوم المنضب و تصل حرارتها إلى 1132 درجة مئوية مما يؤدي إلى اختراق الدروع العسكرية الثقيلة و تفجير ذخيرتها بسبب الحرارة المرتفعة و مقتل أطقمها حرقا” و تلوثا” بمادة اليورانوم، وغالبًا ما يتم تحديد آثارضرباتها من خلال فتحة دخول دائرية صغيرة. على سبيل المثال ، يمكن لمقذوفات اليورانيوم المنضب التي يبلغ عيار بعضها 30 ملم والتي استخدمتها القوات الجوية الأمريكية في حرب الخليج ومنطقة البلقان اختراق الدروع الفولاذية حتى سمك 9 سم. أما جزيئات الغبارالتي تنتج عن احتراق المقذوفة هي أصغر من 5 مم مما يجعلها محمولة في الهواء لفترة طويلة (مما يتسبب في تلوث إشعاعي). هناك أربعة أنواع رئيسية من ذخائر اليورانيوم المنضب المعترف بها على أنها قيد التداول حاليًا وهي المقذوفات المضادة للدبابات من عيار 25 ملم 30 ملم 105 ملم و 120 ملم.
• 25 مم (BVP M2-A2 و M3-A3 Bradley )
• 30 مم (طائرات A-10 Thunderbolt II – Marine AV-8B Harrier & )
• 105 مم (دبابة Abrams M1 ، Leopard )
120 مم (دبابة Abrams M1A2 ، Leclerc ، Challenger)
تم استخدام ذخائر اليورانيوم المنضب لأول مرة في القتال أثناء عملية عاصفة الصحراء (حرب الخليج الأولى) ضد القوات العراقية و من بعدها في منطقة البلقان ضد القوات الصربية كون قوات الناتو تعتبرها ذخائر تقليدية و ليست أسلحة نووية كونها لا تنتج سلسلة تفاعلية نووية تؤدي الى انفجار نووي.
يمكن أيضا استخدام اليورانيوم المنضب كأثقال موازية (counterweights) في الرؤوس الحربية للصواريخ و داخل الطائرات العسكرية و المدنية و الأقمار الإصطناعية لإحداث توازن بسبب وزنها الثقيل و صغر حجمها.
كشفت الأبحاث أن بعض صواريخ كروز للهجوم الأرضي وأنظمة الصواريخ الباليستية الاستراتيجية الأخرى (مثل نظام الصواريخ البالستية Trident) تستخدم اليورانيوم المنضب كأثقال موازنة. كما يتم استخدام اليورانيوم المنضب داخل الرؤوس الحربية للصواريخ لتحسين قوة اختراق الأرض والحواجزالخرسانية. على سبيل المثال ، يستخدم صاروخ Pershing D-38 الذي يخترق الأرض و التحصينات الخرسانية حوالي 36.3 كجم من اليورانيوم المنضب وما تم تسجيله في حالة واحدة في ميدان اختبار الصواريخ ، أن الرأس الحربي المستخدم في هذا النوع من الصواريخ الباليستية اخترق الأرض إلى عمق 61 مترًا تقريبًا.
في المقابل ، يمكن أيضًا استخدام اليورانيوم المنضب بشكل دفاعي للحماية من اختراق القذائف. على سبيل المثال ، تحتوي أحدث دبابات M1-A1 و M1-A2 ABRAMS، المصنفة على أنها “Heavies” ، على حزم DU داخل برجها الأمامي و الحرف “U” في نهاية الرقم التسلسلي للبرج يحدد الخزانات التي تحتوي على هذه المواد.
تمتلك العديد من الدول كالمملكة المتحدة وفرنسا وروسيا والصين مقذوفات خارقة للدروع مصنوعة من اليورانيوم المنضب و التي تستعمل عادة في حرب الدبابات. علاوة على ذلك ، تسعى العديد من الدول الأخرى بنشاط إلى استخدام تكنولوجيا ذخائر اليورانيوم المنضب وزعم بعض الخبراء أن أسلحة اليورانيوم المنضب في حوزة تسع دول على الأقل.

الإستخدامات المدنية:
تشمل الصناعات ، حيث تم استخدام اليورانيوم المنضب ، صناعة الطائرات المدنية و العسكرية ، صناعة الفضاء صناعة، التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما ، صناعة اليخوت ، والصناعة الطبية.
تتطلب الطائرات الثقيلة مثل:
McDonnell Douglas (DC-10) و Lockheed (L-1011)
و Boing (B-747) ثقلًا موازنًا على أسطح التحكم مثل الجنيحات والدفات والمصاعد ( أجهزة التحكم في الطائرات) لتمكين التحكم السهل في الطيران و ذلك كما ذكرنا سابقا” بسبب وزنها الثقيل و صغر حجمها.علاوة على ذلك ، يمكن استخدام اليورانيوم المنضب كأوزان لنصائح الدوارات في المروحيات العسكرية ولأدوات الاستكشاف الجيوفيزيائية ، وتجريبياً في العديد من الأشكال المختلفة للتطبيقات الهندسية وبالتالي ، فقد تم استخدام كل من اليورانيوم المنضب والرصاص والتنغستن كأوزان موازنة بسبب كثافتها العالية.
كون اليورانيوم المنضب مادة مناسبة لأغراض الحماية من الإشعاع ( إشعاع غاما)، تم استخدامه على نطاق واسع في قطاعات مختلفة مثل القطاع الطبي ، وقطاعات البحث العلمي، و داخل الحاويات الثقيلة لنقل المواد النووية. غالبًا ما يتم استخدام اليورانيوم المنضب في وحدات المعالجة عن بعد التي تستخدم في علاج السرطان والمسرعات الخطية ، كدرع يحمي من إلإشعة و ذلك بسبب كثافته العالية. كما تم استخدامه كمادة واقية في براميل اليورانيوم للاحتفاظ بالوقود المستهلك في صناعة الطاقة النووية وذلك عبر دمجه مع الخرسانة.

على الرغم من نشاطه الإشعاعي وسميته ، سيظل اليورانيوم المنضب مستخدم في الصناعة العسكرية (نظرًا لأن الناتو يعتبر أسلحة اليورانيوم المنضب كأسلحة تقليدية ، فهي لا تخضع للقيود) ، والصناعة المدنية نظرًا لكثافته العالية وصغر حجمه الذي يمكن أن يحل مكان الأثقال الموازنة ومواد التدريع التي تتطلب مساحة كبيرة ، خاصة في صناعة الطائرات والصناعات الطبية.
بقلم أدولف عيد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى