اخبار العالم

نب‍ذة عن إنتفاضة إيران في يومها الـ185

تواصلت الانتفاضة في جميع أنحاء إيران بيومها الـ 185 مع مزيد من الاحتجاجات التي أعلن عنها الإيرانيون المنتفضون من مختلف الفئات يطالبون بحقوقهم من نظام الملالي الحاكم. لقد تركت السياسات الاقتصادية الكارثية لديكتاتورية الملالي الكثيرين في جميع أنحاء البلاد في ظروف قاسية وغير قادرين على تغطية نفقاتهم.
وقد أدى ذلك إلى تجمعات واحتجاجات متواصلة من قبل الإيرانيين للمطالبة بظروف معيشية أفضل وعمل مناسب يوفر لهم ولأسرهم أجرًا لائقًا.
استهدف شباب متحدون ، مساء اليوم ، في مدينة لالي الواقعة في محافظة خوزستان جنوب غرب إيران ، لجنة إمداد القمعية التابعة للنظام وأضرموا فيها النيران.
وتظاهر المتقاعدون من هيئة الضمان الاجتماعي التابعة للنظام في مدن الأهواز وشوش وشوشتر في خوزستان ، صباح الأحد ، احتجاجًا على ارتفاع الأسعار والفقر والفساد والتضخم وسوء الأحوال المعيشية ورفض المسؤولين الاستجابة لمطالبهم.
وفي الأهواز ، عاصمة محافظة خوزستان ، هتف المتظاهرون: “عدونا هنا! إنهم يكذبون إذ يقولون إنها أمريكا! ”
المتقاعدون هم من بين أكثر الشرائح تضرراً في المجتمع الإيراني. إنهم يعتمدون على رواتب الحكومة لتغطية نفقاتهم ، لكن النظام رفض زيادة معاشاتهم التقاعدية بما يتناسب مع التضخم المتزايد وانخفاض قيمة العملة الوطنية.
لطالما قدمت الحكومة وعوداً جوفاء لزيادة المعاشات التقاعدية. كما كان من المفترض أن يقوم بتسوية معاشات التقاعد غير المسددة المتبقية من السنوات السابقة. حتى الآن ، لم تفي بكلا المطلبين.
ومن المثير للاهتمام ، أن وسائل الإعلام الخاصة بالنظام ذكرت أن شركة استثمار الضمان الاجتماعي (SHASTA) ، المؤسسة المالية التي من المفترض أن تمول المتقاعدين ، شهدت زيادة كبيرة في أرباحها في السنوات الماضية. ومع ذلك ، فإن هذه الأرباح لم تتحقق بعد في حياة المتقاعدين ومعيشتهم.
من الليلة الماضية وحتى الساعات الأولى من اليوم ، بدأ السكان المحليون في مختلف أحياء العاصمة طهران ، بما في ذلك نارمك وشهرك باقري ، في ترديد الشعارات المناهضة للنظام مساء السبت ، بما في ذلك:
“الموت لخامنئي!”
“الموت للديكتاتور!”
“الموت لخامنئي! ملعون الخميني! ”
“الموت لنظام قاتل الأطفال!”
في طهران ، عقد المعاقون تجمعًا أمام منظمة البرنامج والميزانية واحتجوا على ظروفهم المعيشية السيئة والنهب المستمر من قبل مسؤولي النظام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى