تحت المجهر

من هو طوني حداد وهل فعلا غدر بجبران باسيل

المصدر: ليبانيز دايلي
طوني حداد سياسي لبناني شغل منصب مستشار الرئيس اللبناني ميشال عون لشؤون العلاقات العامة. كان رئيس مكتب التيار الوطني الحر في واشنطن، وشارك في طرح فكرة مشروع قانون استعادة السيادة اللبنانية  SALSRA Act الذي وافق عليه الكونغرس الأمريكي عام ٢٠٠٣ وكان يُعرف بال Syria Accountability and Lebanese Sovereignty Restoration هو من مؤسسي LACD أي Lebanese American Council for Democracy  بعد ان غادر لبنان عام ١٩٨١وهو قريب جدا من الرئيس ميشال عون لدرجة انه إئتمن عليه العلاقة مع الولايات المتحدة وكان طوني حداد يرافق باسيل في زياراته الى واشنطن. ومنها لقاء باسيل مع مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ساترفيلد وقتها. عندها لم يشارك أي مدير في الخارجية او من السفارة اللبنانية في واشنطن بل إكتفى باسيل بوجود طوني حداد. وكان من الذين يسوقون لفكرة ”ليتهم جميعاً عنصريين مثل جبران باسيل“.

وكان قد فشل طوني حداد في تأمين اي لقاء لباسيل خلال المؤتمر السنوي للحريات الدينية على مدى سنتين متتاليتين عندما لم يتمكن باسيل من لقاء أي مسؤول أميركي رفيع المستوى. وقد قدّم حداد لباسيل نصائح عديدة لتغيير طريقة التعامل مع الادارة الاميركية ولكن باسيل لم يستمع إليه وكان مصراً على مبدأ ”ضربة على الحافر وضربة على المسمار“ وهذا بحسب حداد لا ينفع مع الادارة الاميركية. وكان حداد بجو العقوبات التي وقعت على باسيل وكان الضغط عليه وعلى بعض السياسيين اللبنانيين كبير، لمحاولة إلغاء مشروع العقوبات. لكنهم لم ينجحوا بالمهمة. وهذا ما أثار غضب رئيس التيار وإعتبره خائناً.

والجدير بالذكر ان حداد كان مقربا جدا من باسيل وحتى في لبنان كان يرافقه في كثير من اجتماعاته منها مؤخرا في ايلول ٢٠١٩ عندما حضرا عشاء أقامه مدير عام مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان المهندس جان جبران، في منزله في بلدة شامات – قضاء جبيل، على شرف باسيل عندما كان وزير الخارجية بحصور باسيل، وندى البستاني، وفادي جريصاتي وغسان عطالله، وسيمون ابي رميا وسيزار ابي خليل، الوزيران السابقان مروان شربل وطارق الخطيب، وكان وقتها مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الخارجية طوني حداد مع باسيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى