لبنان

المباحث الجنائية: تهمة ديما صادق.. تحريض الفقراء!

وجّهت المباحث الجنائية ثلاثة تهم للزميلة ديما صادق، وردت ضمن التحقيق معها، اليوم الأربعاء، ومن بينها تحريض الطبقات الفقيرة على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.
وقالت صادق في تغريدة لها في “تويتر”، أنها متهمة رسمياً بالعمل على النيل من مكانة الدولة المالية، وتحريض الطبقة الفقيرة على حاكم مصرف لبنان، والإساءة الى سمعة القطاع المصرفي في لبنان.

وأعلنت “منظمة العفو الدولية” أن الاستدعاء تم بشكل “غير قانوني، إذ أجري عبر الهاتف، ومن دون إبلاغها رسمياً بسبب الاستدعاء، هوية الجهة التي تقدّمت بالشكوى، ولا المسوّغ القضائي لذلك”. وقالت المنظمة إنه رغم عدم توضيح الجهاز الأمني لأسباب الاستدعاء، فإن النمط المتكرر والسائد للاستدعاءات يضعه في خانة تجريم القدح والذم والتشهير، مضيفة إن المعايير الدولية تجزم بأن لا اختصاص للقضاء الجنائي في قضايا التشهير، فهي تقع تحت اختصاص القضاء العدلي، ولذلك تعتبر هذه الاستدعاءات انتهاكاً للحق بالتعبير. وحثت منظمة العفو الدولية، السلطات اللبنانية، على احترام الحق في التعبير، خصوصاً في الأزمات، وعلى الالتزام بقانون حقوق الانسان الدولي في التعامل مع قضايا النشر. وأكدت انه “لا اختصاص للأجهزة الأمنية والعسكرية والقضاء الجنائي بقضايا التعبير”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى