اخبار العالم

الاحتجاجات الإيرانية: وقودها غضب وفن وحلم بالحرية

كريستين حبيب _ الشرق الأوسط

ما كادت تمر 24 ساعة على نشره أغنية «بارايه» عبر صفحته على «إنستغرام»، حتى كُبلت يدا المغني الإيراني شرفين حاجي بور، ووجد نفسه موقوفاً في أحد سجون طهران.

في تلك الأثناء، وبينما كان يُعاقَب حاجي بور بسبب أغنية، كان أبناء بلده يرددون «بارايه» (ترجمتُها «من أجل») ملء حناجرهم. وقبل أن يُطلق سراح المغني الشاب بموجب كفالة، كانت الأغنية قد تخطت 40 مليون استماع ومشارَكة.

كل ما أراده حاجي بور، كان توجيه تحية إلى مهسا أميني ورفيقاتها. من غرفته الصغيرة، حيث سجل الأغنية بشكلٍ بدائي، جمع مشاهداته حول أحداث طهران الدامية وغنى: «من أجل أختي وأختك وأخواتنا، من أجل الرقص في الشوارع، من أجل تغيير الأدمغة العفنة، من أجل أن نستحق حياة طبيعية».

بلحنها المؤثر وكلامها المباشر، دخلت الأغنية قلوب الإيرانيين وبيوتهم، رغم قطع الإنترنت ومسارعة السلطات إلى محوِها عن وسائل التواصل الاجتماعي. تبناها مؤيدو الحراك الاحتجاجي، فتحولت بسرعة نشيداً لثورتهم الجديدة. صارت «بارايه» الأغنية المعتمدة في شوارع طهران، تخرج نغماتها من نوافذ السيارات المفتوحة على أملٍ جديد، وتتردد أصداؤها في كل مسيرة وتحرك معارض للنظام الإيراني. حتى أن تلميذات إحدى المدارس رددنها بصوتٍ عالٍ من داخل قاعة الصف، وهن يعرضن شعورهن المفرودة وجدائلهن الطويلة للكاميرا.

رغم محاولات إسكات الأغنية وتخويف المغني من قبل السلطات الرسمية، إلا أن «بارايه» استطاعت تخطي الحدود وكسر المحظور. وهي قد تشكل منافساً جدياً على جائزة «غرامي» عن فئة الأغنية الخاصة بالتغيير الاجتماعي.

تَكرر شعار «بارايه» الأساسي، «من أجل النساء والحياة والحرية»، في مختلف الأغنيات والأناشيد التي واكبت الاحتجاجات في إيران. وهو شعارٌ مستمدٌ من قصة مهسا أميني، التي أطلقت الشرارة الأولى للتحركات الشعبية وللتظاهرات الفنية التي رافقتها، أكان في الميدان أم في العالم الافتراضي.

ليس جديداً على موجات الغضب الشعبي التي تجتاح إيران بين الآونة والأخرى، أن تترافق وأنشطة فنية تأتي لتكمل الرسالة السياسية والاجتماعية والإنسانية التي يُطلقها الشارع. يسير الفن الإيراني يداً بيد مع غضب الناس منذ 4 عقود. لكن اللافت أن الفنون التي انبثقت عن انتفاضة المرأة الإيرانية 2022 لم تُشبه ما سبقها. فالاحتجاجات نفسها مختلفة عن كل سابقاتها، ولا بد للفن الطالع والمستوحى منها أن يكون وقعه أقوى من أي وقتٍ مضى.

ساعدت السطوة الزائدة للإنترنت ومنصات التواصل في انتشار الظواهر الفنية المواكبة للحراك في إيران، لكن ليس ذلك كل ما في الأمر. لقد تمخضت عن صرخة الشارع الإيراني أشكالٌ فنية جديدة محورُها المرأة، ضمن سردية مختلفة عن تلك التي واكبها العالم على أثر احتجاجات 2019، وكأن فناني إيران، أكانوا معروفين أو مغمورين أو حتى مجهولي الهوية، أرادوا استبدال العتمة بالضوء، والانكسار بالشجاعة.

كيف لا تفرض الجرأة نفسها على الأغاني واللوحات والغرافيتي وسواها من الأشكال الفنية، وسيداتُ إيران ينزلن إلى الشارع كل يوم ليعطين العالم دروساً في الشجاعة؟ استلهمت الموجات الفنية المرافقة للحركة الاحتجاجية الكثير من أولئك النساء، اللواتي تحدين كل محظور وقمع وترهيب.

رغم الآلام الضاربة في أعماق الشعب الإيراني، عكست الفيديوهات الموسيقية والأعمال الغرافيكية ملامح أملٍ جديد. أملٌ ما كان ليلوح لولا جرأة العرض والبَوح التي تحلى بها الفنانون، كما تلك الشابة المجهولة الهوية التي وشمت جسدها بالجراح وغنت «مرأة، حياة، حرية»، وهي تخلع الحجاب عن رأسها.

منذ أغمضت مهسا أميني العشرينية عينَيها إلى الأبد على إصاباتٍ قاضية تسببت لها بها «شرطة الأخلاق»، ودماؤها ما زالت تغلي في عروق الإيرانيين. يكاد لا يمر يوم من دون أن يكرموا ذكراها، كلٌ على طريقته. منهم من يتحدى الإجراءات الأمنية ويضيء بصورِها مباني طهران، ومنهن من يقصصن شعورهن على الملأ. حتى الممثلات العالميات إيزابيل أدجاني، وجولييت بينوش، وماريون كوتيار فعلن ذلك في تحية لها ولنساء إيران. أما رودجر ووترز، مغني فريق «بينك فلويد»، فأضاء بحروف اسم أميني وملامح وجهها الشاشة العملاقة في حفله في لوس أنجليس الأميركية.

كلما زاد منسوب القمع والإسكات في إيران، كلما ارتفعت الأصوات أعلى غير آبهة بالسَجن والضرب وحتى القتل. ولعل الفنانين الإيرانيين هم مَن شكلوا المثال في ذلك، وعرفوا كيف يخدمون قضية شعبهم من خلال أعمالهم الفنية، حتى وإن اضطروا إلى المخاطرة بحياتهم. وهم لم يسلموا هذه المرة كذلك من مضايقات السلطات، إذ تعرض عددٌ منهم للاستجواب ومنع السفر والإقامة الجبرية بعد الاستيلاء على جوازاتهم. وهذا ما حصل مع المخرج ماني حقيقي، والممثل حميد فرخ نجاد، والمغني همايون شجريان وزوجته الممثلة سحر دولتشاهي.

من مَنافيهم حول العالم، أو من إقامتهم الجبرية ومن خلف قضبان سجنهم الكبير، يتابع الفنانون الإيرانيون التعبير عن موقفهم الداعم لانتفاضة المرأة. وقد غصت مواقع التواصل الاجتماعي ومنصة «يوتيوب» بعشرات الأغاني، التي تمحورت حول الأحداث الدامية. منهم مَن غنى البوب، ومنهم مَن اختار التعبير من خلال الراب. لكن مهما تنوعت الأشكال الفنية، يبقى المؤكد أن الجيل الصاعد هو الوقود والحجر الأساس لتلك الانتفاضة الفنية المواكبة للانتفاضة الشعبية.

من خلف شاشات هواتفهم التي مُنع عنها «واتساب» و«إنستغرام»، اخترقوا المشهدية ووثقوا صرخة الشارع ثم ترجموها أغنياتٍ ورسوماً، ونقلوها إلى العالم أجمع.

لم يوفر الإيرانيون فكرة إلا ووظفوها في خدمة صرختهم. حتى مياه النوافير في الحدائق العامة في طهران صبغوها باللون الأحمر، في دلالة على الدماء السائلة من أجساد عشرات المواطنين الذين قضوا في الاحتجاجات.

وبين أبواق السيارات التي تردد أناشيد الانتفاضة في شوارع طهران والمدن الإيرانية الأخرى، وأغانٍ دخلت المنافسة على جائزة «غرامي» العالمية، يحول الإيرانيون آلامهم إلى أعمال فنية علهم يستقون منها آمالاً تكسر قضبان سجنهم الكبير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى