اخبار العالم

إيران تعترف بوثائق خامنئي المسربة

اعترف نظام الملالي في طهران بالوثائق المسربة للمرشد علي خامنئي التي بعث بها إلى قائد الحرس الثوري حسين سلامي.

ورغم النفي والتكذيب في البداية أكد النظام بصورة غير مباشرة صحة التسريبات التي وردت في «بلاك ريوارد» المقرصنة من وكالة فارس، وأعلن رسميا اعتقال نائب رئيس الوكالة عباس توانكر بسبب التسريبات التي نشرتها «إيران إنترناشيونال»، وادعى إعلام النظام أن توانكر زور النشرات المقرصنة.

وكشفت التسريبات حالة الرعب التي تسيطر على السلطات الإيرانية، لا سيما المرشد العام، من الانتفاضة المستمرة في إيران، واتهام قوات الباسيج في التقصير في القضاء على المتظاهرين بعدما اسموهم بمثيري الشغب.

ترهل الباسيج

وأظهرت الوثيقة أن الترهل ضرب الباسيج، واصفة الجهاز بغير الفعال والعاجز عن التعبئة لوقف الاحتجاجات الشعبية، في إشارة إلى تبادل الاتهامات بين الأجهزة مع تصاعد وتيرة الاحتجاجات.

وحملت الوثيقة مفاجآت عدة بينها تلاعب النظام بالحقائق ومحاولة إظهار محدودية التظاهرات، متلاعبا بالأرقام من 600 ألف متظاهر في التقرير السري إلى مجرد 40 ألفا في التصريحات القضائية، وهو ما دفع إلى تصديق الأرقام التي تنشرها منظمة مجاهدي خلق بوصول عدد شهداء الانتفاضة الإيرانية إلى نحو 700 شخص، إضافة إلى أكثر من 10 آلاف مصاب، و32 ألف معتقل، في ظل القمع المتزايد لأذرعة النظام المتمثلة في الحرس الثوري والباسيج.

إضراب عام

وتواصلت الإضرابات الإيرانية لليوم الثالث على التوالي، ضمن الاحتجاجات المستمرة في البلاد منذ مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني، منتصف سبتمبر الماضي على يد شرطة الأخلاق بعد 3 أيام من القبض عليها بداعي عدم التزامها بالحشمة.

وبدأ إضراب عام أمس، ولمدة 3 أيام، حيث وثقت الصور إغلاق التجار والباعة في عشرات المدن الإيرانية أبواب محالهم، كما أضرب نحو 500 من عمال العقود العاملین في شركة خزانات بتروكيماويات في جنوب غرب إيران، وفقا لمجلس تنسيق احتجاجات عمال عقود النفط.

وفي غضون ذلك يشارك طلاب عدد من الجامعات في الإضراب؛ تنديدا بقمع قوات الأمن للاحتجاجات، وتواصلت التظاهرات في عدد من المدن الإيرانية، لا سيما العاصمة طهران ومحافظة خراسان وفارس ومشهد شمال شرق إيران، ورفع المتظاهرون شعارات تندد بممارسات النظام الإيراني، في حين أفاد مسؤول إيراني بانتهاء مهمة ما يطلق عليها «شرطة الأخلاق» بأمر من النيابة العامة.

لا تحسُّن

وقلل ناشطون إيرانيون ودول غربية من أهمية تصريح إيراني عن إلغاء جهاز شرطة الأخلاق، وقالت الخارجية الأمريكية إنها لم ترصد ما يدل على أن النظام الإيراني حسن من طريقة معاملته للنساء والفتيات أو أوقف العنف الذي الذي يمارسه ضد المتظاهرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى