اخبار العالم

السعودية ستبيع سندات أمريكية بأكثر من 115 مليار دولار إذا أقر الكونغرس قانون نوبك

قال مصدر مسؤول لصحيفة وول ستريت جورنال:‎ “السعودية يمكن أن تبيع سندات الخزانة الأمريكية التي تحتفظ بها، والتي تقدر بأكثر من 115 مليار دولار، إذا أقر الكونغرس “قانون نوبك”

قانون نوبك وهو الاختصار الإنجليزي لعبارة No Oil Producing and Exporting Cartels هوَ مُقترح مشروع اقتُرحَ عام 2007 داخل أروقة الكونغرس لمناقشته ومنذ ذلك الوقت والجدل يتجددُ بين الفينة والأخرى حوله. يهدفُ مشروع القرار أو مشروع القانون إلى إزالة حصانة الدول المُصدّرة للنفط أوبك بالإضافة إلى باقي شركات النفط الوطنية. تُحاول الولايات المتحدة من خلال هذا القانون مكافحة الاحتكار والضغط على باقي دول العالم من أجل الرفع من إمدادات العالم من النفط وما يترتب على ذلك من تأثير على الأسعار. على الرغم من ذلك فقد فشلَ أعضاء الكونغرس في تمرير القانون لحدّ الساعة بسبب اختلاف وجهات نظر المُشرعين حوله.

يُعدّ السيناتور هيرب كول أول من قدّم هذا المشروع في حزيران/يونيو 2000 وقد نال دعم القليل من المشرعين حينها في مُقابل معارضة الغالبية له. عاد هذا القانون للواجهة مُجددًا عام 2007 بصيغة جديدة حينما اقترحَ جون كونيرز مشروعًا مشابهًا ومُطابِقًا له لكنّه نال مجددًا دعمَ 11 مشرعًا فقط

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى