دفاع وأمن

بريطانيا تسلم أوكرانيا صواريخ “ستورم شادو” بعيدة المدى

ذكرت مجلة “نيوزويك” (Newsweek) ان بريطانيا تُعزز ترسانة أوكرانيا الهجومية بصواريخ “ستورم شادو” بعيدة المدى قبل عملية “هجوم الربيع” المضادة والمرتقبة.. ما أبرز خصائصها؟

ستورم شادو هو صاروخ جوال بريطاني، فرنسي، إيطالي، طويل المدى، من فئة صواريخ كروز التي تطلق من الجو، ويصنع من قبل (MBDA). «ستورم شادو» هو التسمية البريطانية للصاروخ. والفئة التي تستخدم في فرنسا تسمى (SCALP EG) وهي اختصارا لـ (Système de Croisière Autonome à Longue Portée – Emploi Général) والتي تعني:«صواريخ مواجهة جوالة طويلة المدى للأغراض العامة». استند صنع الصاروخ على سابقه صاروخ أباتشي المضاد لمدرجات الطيران والذي تصنعه أيضا (MBDA)، ويختلف في أنه يحمل رأسا حربية بدلا من قنبلة عنقودية.

ووفق الشركة الأوروبية المصنعة “إم بي دي إيه” (MBDA)، فإن مدى صواريخ ستورم شادو التي تطلق من الجو يزيد على 155 ميلا. وقالت الشركة إنها مصممة “لتلبية المتطلبات الصعبة للهجمات المسبقة التخطيط ضد أهداف عالية القيمة وثابتة أو ساكنة”، حتى في الظروف القاسية.

وأشارت المجلة أن المدى المتوقع لصواريخ ستورم شادو يتجاوز أنظمة الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا، بما في ذلك الإصدارات طويلة المدى من أنظمة التوجيه (Joint Direct Attack Munitions) أو الصواريخ التي قدمتها واشنطن لأنظمة صواريخ المدفعية عالية الحركة “هيمارس” (HIMARS).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى