اخبار العالم

مدير صحيفة كيهان الإيرانية: البحرين جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية

شدد مدير تحرير صحيفة “كيهان” الإيرانية على أن البحرين “جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية وأن نظام بهلوي لم يكن له الحق في إعطاءها لنظام آل خليفة الذين كانوا قطاع طرق في صحاري نجد”.

وقال ممثل المرشد الأعلى الإيراني في مؤسسة كيهان ورئيس تحرير صحيفة كيهان الإيرانية حسين شريعتمداري في تصريح لوكالة “فارس” الإيرانية الشبه رسمية وفي معرض نقده على البيان المشترك للقمة الخليجية الصينية أنه كان على وزارة الخارجية الإيرانية أن تشدد على نقطتين هامتين لم تذكرها في تصريحها حول تنديد البيان المشترك.

وقال شريعتمداري أن النقطة الأولى هي تذكير البحرين كأحد الموقعين على هذا البيان أن “البحرين جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية وأن نظام بهلوي الأمريكي لم يكن له الحق في إعطاء هذه الأراضي لآل خليفة الذين كانوا قطاع طرق في صحراء نجد” حسب قوله.

وأضاف أن النقطة الثانية هي أن توقيع الرئيس الصيني على هذا البيان يدل على أنه يرى سيادة الصين على تايوان قابلة للمناقشة.

وقال مخاطبا الرئيس الصيني شي جين بينغ: “إنكم تشككون في سيادة إيران على الجزر الثلاث في موقف مشترك مع متحدي الولايات المتحدة، وذلك يعطي الحق للولايات المتحدة أن تشكك في سيادتكم على تايوان وتعتبر ذلك موضوعا قابلا للتفاوض، معرفتكم عن جغرافيا السياسية ضعيفة أم لديكم مستشارون غير قابلين للثقة”.

وتسببت البيانات الصادرة في قمتي الرئيس الصيني مع ملك السعودية ودول مجلس التعاون بضجة واسعة في إيران خاصة أنها شملت انتقادات شديدة من سياسات إيران في المنطقة كما أنها تضمنت التشديد على حق الإمارات في الجزر الثلاث المتنازع عليها مع إيران.

وأدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني، الاتهامات الباطلة الواردة في البيان الختامي للاجتماع الـ43 لرؤساء دول مجلس التعاون، واعتبر اصدار مثل هذه البيانات تكرارا لسياسة التخويف من ايران (ايرانوفوبيا) الفاشلة، داعيا هذا المجلس لاعادة النظر في توجهاته تجاه القضايا الاقليمية واختيار المسار البناء.

وجدد المتحدث باسم وزارة الخارجية ، التأكيد على المواقف المبدئية للبلاد، واعتبر الجزر الإيرانية الثلاث، أبو موسى وتنب الكبرى وتنب الصغرى، جزء لا يتجزأ وأبديا من أراضي جمهورية إيران الإسلامية وأضاف: ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر اي ادعاء على هذه الجزر امرا مزعزعا للاستقرار وتدخلا في شؤونها الداخلية وسيادة اراضيها وتدينها بشدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى