منظومة دفاع “كام” وقوات بريطانية جديدة إلى السعودية

جرى اتصال بين نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان و الوزير البريطاني بن والاس البارحة، وبحث خلاله إرسال منظومة دفاع “كام” وقوات جديدة بريطانية إلى السعودية من أجل تحقيق الشراكة الاستراتيجية وحفظ الأمن الإقليمي، ومواجهة كل ما يهدد مصالح البلدين الصديقين

ما هي المنظومة “كام” ؟

هي منظومة دفاع جوي من صنع شركة “امبدا سيستمز” المصنعة للمنظومة كشف عنها النقاب عام 2014، الشركة تؤكد أن المنظومة جرى عليها التحسين والتطوير. وقالت “أجريت التجارب في الأشهر الماضية وشهدت سلسلة من عمليات الإطلاق الناجحة لـ(CAMM-ER) التي أثبتت أداء الصاروخ في نطاقات ممتدة وعلى ارتفاعات عالية أثناء إجراء عدد من المناورات الصعبة”، مما قد يفسّر جانباً من حرص السعودية على اقتنائها.

يُعد صاروخ CAMM أو بالأنجليزية (Common Anti-Air Modular Missile) أحدث صواريخ الدفاع الجوي ألبريطانية ألتي تعتبر بمثابة نظام دفاع مساحي حيث ستوفر المنظومة بصواريخها قدرة دفاعية ضد تهديدات مختلفة مثل الطائرات والطائرات من دون طيار والصواريخ مع قدرة دفاعية ضمن حقل 360 درجة من التغطية، يتسم الصاروخ بقدرة مناورة عالية جداً وسعر منخفض مقارنة بصاوخ آستر-15وأعتماد أسلوب المكونات المجمعة إضافة إلى قدرته على إعتراض الاهداف القريبة ألتي لاتقل عن 1 كم والاهداف البعيدة التي لاتزيد عن 60 كم . بحسب صحيفة IHS Jane’s . يبلغ وزن الصاروخ 99 كيلوغراماً وبطول 3.2 متر ويبلغ سرعة 3 ماخ خلال ثواني من أطلاقه .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مركبة الدعم الناري Lynx 120 صنع Rheinmetall

الدبابة مسلحة بمدفع أملس من طراز Rheinmetall 120 ملم يعتمد على التسلح الرئيسي لـ Leopard ...