القسم العلمي

مسؤول أمريكي بارز يتوقع موجة ثانية لكورونا في الشتاء

توقع روبرت ردفيلد، مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الثلاثاء، أن تكون هناك موجة ثانية لفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة خلال فصل الشتاء المقبل.

وأضاف ردفيلد حلال مقابلة مع صحيفة “واشنطن بوست”، أنها قد تكون أقوى بكثير من الموجة الأولى لأنها ستبدأ على الأرجح مع بدء موسم الإنفلونزا.

وتابع المسؤول الأمريكي “هناك احتمال أن يكون هجوم الفيروس على أمتنا في الشتاء المقبل أكثر صعوبة مما مررنا به”.

وفي الوقت الذي تواصل فيه موجة التفشي الحالي الانحسار مع تراجع معدلات الدخول للمستشفيات في الآونة الأخيرة وغيره من المؤشرات، ينبغي على السلطات التأهب لعودة محتملة لظهور الفيروس خلال شهور.

وقال ردفيلد: “سيكون لدينا وباء الإنفلونزا ووباء كورونا في نفس الوقت”، مضيفا أن هذه المواجهة المزدوجة ستجعل نظام الرعاية الصحية تحت ضغط أكبر مقارنة بموجة التفشي الأولى.

وردا على سؤال عن موجة من الاحتجاجات على أوامر بالبقاء في المنازل ودعوات “لتحرير” الولايات من مثل هذه القيود على غرار ما دعا إليه الرئيس دونالد ترامب على “تويتر”، قال ردفيلد: “هذا لا يفيد”.

وظهر فيروس كورونا المستجد الذي يتسبب في مرض شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي وأُطلق عليه اسم كوفيد-19 في وسط الصين أواخر العام الماضي.

وتأكدت إصابة قرابة 810 آلاف شخص ووفاة ما يربو على 45 ألف شخص بالفيروس في الولايات المتحدة حتى الآن.

ومع تخفيف إجراءات العزل العام، تدريجيا، أكد ردفيلد أهمية التزام الناس بالتباعد الاجتماعي.

وسجّلت الولايات المتّحدة، مساء الثلاثاء، وفاة 2751 شخصا جرّاء فيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، في حصيلة يومية تعتبر من بين الأفدح على الإطلاق في هذا البلد، بحسب بيانات لجامعة جونز هوبكنز.

وأظهرت بيانات نشرتها الجامعة ارتفاع الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن الوباء في هذا البلد إلى 44845 وفاة، وفق وكالة “فرانس برس”.

وكشفت البيانات تجاوز عدد الإصابات المثبتة مخبرياً بالفيروس 800 ألف إصابة، بعدما سجلت في الساعات الـ24 الماضية نحو 40 ألف إصابة جديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *