فساد التيار العوني في وزارة الطاقة يحرم اللبنانيين الكهرباء ويسرق اموالهم

أمس، افتتحت ثلاث محطات لتوليد الكهرباء في مصر… بدأ بناؤها قبل ثلاث سنوات فقط، بطاقة تقارب 15 ألف ميغاوات، بالإضافة إلى مزرعة لطاقة الرياح بطاقة 580 ميغاوات.


تكلفة المحطات الثلاث بلغت 6 مليارات يورو (7 مليارات دولار تقريبا)، بمعدل ملياري يورو لكل محطة. فيما بلغت تكلفة مزرعة الرياح 670 مليون دولار.

• طاقة المحطات الثلاث تعادل عشرة أضعاف ما يحتاجه لبنان لتوفير الكهرباء 24/24 مع الاستغناء عن البواخر التركية والاستجرار من سوريا! كما تعادل أيضا عشرة أضعاف الطاقة الإنتاجية الحالية لمؤسسة كهرباء لبنان.

• تكلفة بناء المحطات الثلاث في مصر تكشف حجم السرقات المهول في لبنان .
تخيّل أن الحكومة اللبنانية كانت تناقش استئجار (وليس شراء) 3 بواخر تركية بطاقة 1200 ميغاوات لخمس سنوات مقابل 3.5 مليار دولار، أي أن لبنان كان سيدفع نصف ما أنفقته مصر لبناء المحطات، ليحصل على 8% من طاقتها، وبالإيجار لخمس سنوات فقط!

• بحسب البيان الصحفي لشركة “أوراسكوم كونسركشن”، فإن إنشاء المحطة الواحدة بطاقة 4800 ميغاوات بلغت تكلفته ملياري يورو فقط لا غير. هذه المحطة تعادل طاقتها خمسة أضعاف العجز الحالي للكهرباء في لبنان، وأكثر من ضعفي حاجة لبنان في حال الاستغناء عن البواخر التركية والاستجرار من سوريا!

الم يحن الوقت بعد لكي يعيش الشعب اللبناني عيشة كريمة بعيداً عن السرقات والمحاصصات السياسية التي اثقلت كاهله على مر عقود من السنين وهو يدفع فاتورتين شهرياً “لشركة الكهرباء” “ولمافيا المولدات”….

 

كتب الدكتور قاسم_البستاني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العميد حلو: حزب الله عقد صفقة مع تنظيم «داعش» فأخرج مقاتلي «داعش» مقابل الإفراج عن ضابط إيراني

صُعق اللبنانيون لدى سماعهم جبران باسيل وزير الخارجية السابق وصهر رئيس الجمهورية ميشال عون، الذي ...