اخبار العالم

الثورة الإيرانية في يومها الخامس والخمسين بعد المئة

دخلت الانتفاضة في جميع أنحاء إيران يومها الخامس والخمسين بعد المئة ، اليوم ، بعد ليلة مكثفة من الاحتجاجات الحاشدة المناهضة للنظام من قبل الناس في جميع أنحاء البلاد ، بمناسبة اليوم الأربعين لإعدام اثنين من المتظاهرين محمد مهدي كرمي ومحمد حسيني.
واليوم ، خرج الآلاف من الأهالي البلوش الشجعان في مدن مختلفة من محافظة سيستان وبلوشستان إلى الشوارع في استمرار الاحتجاجات المناهضة للنظام مع هتافات: “الموت للظالم! سواء كان الشاه أو المرشد [خامنئي]!”
في زاهدان ، عاصمة محافظة سيستان وبلوشستان ، احتشد آلاف المتظاهرين اليوم في مظاهرة مناهضة للنظام ، مرددين “الباسيج وحرس الملالي ، أنتم الدواعش!” وفي صلاة الجمعة، رفع المتظاهرون لافتات تطالب بالإفراج عن السجناء السياسيين.
وبدأ المتظاهرون في مدينة خاش أيضًا في محافظة سيستان وبلوشستان ، احتجاجاتهم الأسبوعية يوم الجمعة بالنزول إلى الشوارع وهتاف “الموت لخامنئي!”
كما تجمع أعضاء مجتمع البلوش في مدينة كاليكش في شمال شرق إيران وتظاهروا اليوم ، واستمروا في الاحتجاج على قمع النظام ، والقبض على قادتهم الدينيين المحليين.
وتحدى المتظاهرون كل الصعاب في احتجاجات اليوم ، خاصة وأن النظام أرسل عددًا كبيرًا من القوات الأمنية المكلفة بمنع تشكيل الاحتجاجات المناهضة للنظام.
ونظمت مظاهرة مماثلة في سنندج عاصمة محافظة كوردستان غربي ايران يوم الجمعة حيث هتف المتظاهرون “الموت لخامنئي!” في الشوارع. ويعبر السكان المحليون عن غضبهم من اعتقال زعماء دينيين في المنطقة.
وفي شيراز ، جنوب وسط إيران في الساعة 1:45 صباحًا بالتوقيت المحلي ، تم الإبلاغ عن مشاهد مكثفة من الاحتجاجات المناهضة للنظام. ويقول نشطاء إن السلطات استخدمت مواد التبييض والسوائل الحمضية الأخرى في شاحنات نقل المياه.
في بندر عباس ، جنوب إيران ، أضرم محتجون النار في قاعدة لوحدات الباسيج شبه العسكرية التابعة للنظام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى