لبنان

لبنان: عشرات الجرحى في صدامات بين المحتجين وقوى الأمن بطرابلس

أصيب 74 شخصا خلال المواجهات التي اندلعت اليوم الأربعاء بين القوى الأمنية والمحتجين في مدينة طرابلس شمال لبنان، الذين حاولوا الدخول إلى السرايا في المدينة وطلبت القوى الأمنية من المتظاهرين الانسحاب فوراً.

واستمر المحتجون مساء اليوم الأربعاء برشق مبنى السرايا في مدينة طرابلس بالحجارة وقنابل المولوتوف، في محاولة للدخول إلى السرايا ما أدى إلى احتراق سيارتين متوقفتين قرب السرايا.

وأطلقت القوى الأمنية الرصاص في الهواء بشكل كثيف بهدف إبعاد المحتجين عن مبنى السرايا، ما أدى إلى تراجع المحتجين نحو الشوارع الفرعية المحيطة بالسرايا، واستخدم عناصر مكافحة الشغب خراطيم المياه وقنابل الغاز المسيلة للدموع لإبعاد المحتجين.

وأعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في بيان على حسابها الرسمي على تويتر أنه «وبعد تمادي المتظاهرين بأعمال الشغب وخرق الباب الرئيسي للسراي في طرابلس، ومحاولة الدخول من أكثر من جهة، ورمي المولوتوف على العناصر و حرق وتضرر عدد من الآليات، نطلب منهم الانسحاب فوراً وعدم الدخول إلى السراي حفاظاً على سلامتهم لأننا مضطرون للدفاع عن مراكزنا

بكل الوسائل المشروعة».

وأضاف البيان «هناك إصرار لاقتحام السراي وقد جرى رمي قنابل على العناصر ما أدى إلى جرح عدد منهم».

وتابعت القوى الأمنية «نحذر أننا سنتعامل مع المهاجمين بكل شِدّة وحزم مستخدمين جميع الوسائل المتاحة وفقاً للقانون».

وأوضحت أن «القنابل التي أُطلقت على العناصر هي قنابل يدوية حربية وليست صوتية أو مولوتوف، مما أدى إلى إصابة 9 عناصر بينهم 3 ضباط أحدهم إصابته حرجة».

وأعلن الصليب الأحمر اللبناني في بيان عن سقوط 11 جريحا تم نقلهم حتى الساعة إلى مستشفيات المنطقة و 63 مصابا تم إسعافهم في المكان. ولاحقاً انتشرت قوة من الجيش اللبناني في ساحة النور في طرابلس واستقدم الجيش تعزيزات إضافية وأغلق مداخل الساحة في المدينة.

وأصيب خلال الاحتجاجات في مدينة طرابلس أمس الثلاثاء 31 عسكرياً بجروح مختلفة ورضوض جراء تعرضهم للاعتداء والرشق بالحجارة وقنابل المولوتوف والمفرقعات النارية، بحسب بيان صادر عن قيادة الجيش اللبناني.

كما تضررت آليات عسكرية وعتاد، وتم توقيف خمسة أشخاص لإقدامهم على التعدي على الأملاك العامة والخاصة وافتعال أعمال شغب والتعرض للقوى الأمنية.

يذكر أن الاحتجاجات الشعبية كانت قد انطلقت السبت الماضي في مدينة طرابلس شمال لبنان احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية وتمديد الأقفال العام للبلاد في إطار الإجراءات التي اتخذتها الحكومة اللبنانية لمواجهة انتشار فيروس «كورونا».

وشهدت مدينة طرابلس مواجهات بين المحتجين والقوى الأمنية يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، سقط خلالها عشرات الجرحى من الطرفين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى