ثروة حسن نصرالله تجاوزت الخيال.. سـ.ـرق لبنان وسوريا..

 

يقول المـ.ـلف إن نصـ.ـر الله في ما يتعلق بالشأن العسـ.ـكري والمواجـ.ـهات مع الجيـ.ـش الإسرائـ.ـيلي “ردّ على كل قتـيل لبناني، على كل مسّ بالسيـ.ـادة، بالحفاظ على مبـ.ـدأ التناسبية”.

أعجب نصـ.ـر الله بما طرحه الإسرائيـ.ـليون قبل سنوات حول قـواعد الاشتبـ.ـاك والتزامهم بها، وأن كل ضـربة يجب أن ير.د عليها بضـ.ـربة لا أكثر، فهذا يريح الطرفين من الكثير من الأعـ.ـباء ومن فـ.ـوضى الحـ.رب.

تعهد الحز.ب بعد.م ضـ.ـرب أهـ.ـداف إسرائيـ.ـلية داخل فلسطـ.ـين المحـ.ـتلة بداية ، وهو أمر كان الحز.ب يؤكد التزامه به ، معتبرا أن إطـ.ـلاق صـ.ـواريخ ( الكـ.ـاتيوشا ) على المستعـ.ـمرات الإسرائيـ.ـلية في الجليل ليس سوى ر.د فعل على الاعتـ.ـداءات الإسرائيـ.ـلية على المدنيين .

تقول خبيرة “أمـ.ـان” “أمـ.ـان مركز دراسات عسكـ.ـري إسرائـ.ـيلي”: إن  نصـ.ـر الله “يقف على رأس منظـ.ـمة إرهـ.ـابية منذ عام 1992.

ومنذ حـ.ـرب لبنان الثانية يمـ.ـضي حياته داخل الخنـ.ـدق، هو لا يخرج من البيت، لا يقـ.ـترب من النوافذ، عمليا لا يرى ضوء النهار،  يفهم جيدا أنه في اللحظة التي يخرج فيها رأسه ستعرف إسرائـ.ـيل مكانه.

نحن نعرف أنه ينقصه فيتامين د. عمره 60 عاما وهو موجود في دائرة خـ.ـطر كـ.ـورونا، ولكنه يعـ.ـارض اللقـ.ـاحات الأميركية”.

العـ.ـدو خـ.ـدعة النصر المزعـ.ـوم

أفرغت الساحة العسـ.ـكرية اللبنانية على يد جيـ.ـش الرئيس السوري الراحـ.ـل حـ.ـافظ الأسـ.ـد من كل قـ.ـوة منـ.ـافسة باستثناء حزب الله تم إخـ.ـلاء ساحة التأثيـ.ـر أمام الرأي العام، فنسـ.ـفت جميع الأيقونات وحـ.ـورب الزعـ.ـماء ولم يتبق من لبنان، سويسرا الشرق، سوى فضـ.ـائح الفنانات والفنانين وبطولات نصـ.ـر الله.

وساهم انسـ.ـحاب الإسرائيـ.ـليين من جنوب لبنان في صناعة تلك الصورة في عام 2000 وبعض وسائل الإعلام قدّمته كفاتح لا كرجل دين وكزعـ.ـيم لا كقـ.ـائد ميلـ.ـيشيا.

اعتبر الجميع، وخاصة العرب، أن الانسـ.ـحاب الإسرائــ.يلي انتصار جديد من انتصارات الأمة، وأضافوه إلى حطين ومرج دابق وغير ذلك.

وأخذ نصـ.ـر الله يتألق وأسبغ عليه نوع من القـ.ـداسة، ولذلك كان استقبال السوريين للاجـ.ـئين اللبنانيين في حـ.ـرب تموز 2006 استقبالا تاريخياً.

لم يأمـ.ـرهم أحد في الدولة ولا في مؤسساتها بأن يفتحوا بيوتهم لأولئك اللاجـ.ـئين الذين أسكنوهم معهم في منازلهم وتقاسموا معهم الطعام رغم أن أوضاع السوريين آنذاك لم تكن مريحة اقتصادياً، لكنهم قاموا بذلك وقدّموا لهم العون ولم يسمحوا لهم بالإقــ.ـامة في مخيمات لجـ.ـوء ولا في العـ.ـراء، واعتبروهم سوريين مثلهم وأصحاب قضـ.ـية واحدة.

أما نصـ.ـر الله فكان سعيداً بذلك، رفع من درجة تقديمه لنفسه على أنه صادق في الحديث دوماً، لا تقـ.ـوده مصلحة شخصية.

وأسهمت بساطته في الخطاب وحرف الراء الذي يلـ.ـثغ به والعامية التي يتكئ عليها، قرب فصحى خطابية ديـ.ـنية تعلّمها جيداً في الحـ.ـوزة، واستعماله خفة الد.م والنكتة السـ.ـياسية في تقريبه إلى قلوب الناس.

وبقي يكرّس تلك الطبعة الخاصة من شخصيته، حتى اند.لعت الثـ.ـورات الشعبية ضـ.ـد الأنظـ.ـمة في عام 2011، عندها كان عليه أن يختار طريقاً صـ.ـعبة.

ربما كان نصـ.ـر الله يفضّل لو أنه لم يتعـ.ـرّض لهذا الاختـ.ـبار، فهو كما وصفه الإسرائـ.ـيليون شـ.ـديد التعلّق بشخصيته ولا يريد أن يخـسـ.ـر.

لكن لا مفـ.ـرّ؛ فهو وكيل الولـ.ـي الفقـ.ـيه خامـ.ـنئي في لبنان، وعليه أن ينفذ الأوامر، وهكذا انخـ.ـرط في مشروع الدفـ.ـاع عن الأنظـ.ـمة التي تريد إيـ.ـران أن تبسط نفوذها عليها وترفـ.ـض التخـ.ـلي عن أي مكاسب فيها، وعلى رأسها سوريا حيث الحليـ.ـف بشار الأسد.

ثروة حسن نصرالله

بينما تتزايد التقارير عن الأ.زمة المالية التي يعـ.ـانيها حزب الله اللبناني، والتي بلغت حـ.ـد الحديث عن اقتراب إشهـ.ـار إفـ.ـلاسه، كشفت صحيفة “دي فيلت” الألمانية عن أن الأمــ.ين العام للحـز.ب، حسن نصـ.ـر الله، يمتلك ثروة شخصية تقدر بأكثر من300 مليون دولار.

وذكرت الصحيفة أن ثمة صـ.ـراع محتـ.ـد.م بين مراكز القـ.ـوى في قيادة حز.ب الله، سارع حسن نصـ.ـر الله إلى تنشـ.ـيط خـ.ـلايا الاغـ.ـتيالات التابعة له من أجل التخلص من كل خصـ.ـومه داخل الحـ.ـز.ب.

وتأتي الأز.مة الاقتصادية القـ.ـاسية التي يعـ.تانيها حز.ب الله في ضوء الكشف عن عدد من الفضـ.ـائح التي ضـ.ـربت هذا التنـ.ـظيم الموالـ.ـي لإيـ.ـران، وصرفت عنه جموع المتبـ.ـرعين.

وكان من أبرز تلك الفضـ.ـائح القبـ.ـض على نـ.ـور الديـ.ـن أبو حمـ.ـدان وهو أول مسـ.ـؤول مخـ.ـتلس يفـ.ـضح حـ.ـز.ب الله، وذلك في 2016، وهو من مسـ.ـؤولي القـ.ـوى البشـ.ـرية في الحز.ب، في أكتوبر 2016، بتهـ.ـمة اختـ.ـلاس مئات آلاف الدولارات من مخصصات عائلات قـ.ـتلى وجـ.ـرحى حز.ب الله في الحـ.ـر.ب الجارية في سوريا.

وتسود حالة من القـ.ـلق في صفوف حز.ب الله بعد.ما تم الكشف عن مزيد من الاخـ.ـتلاسات والتلاعـ.ـب بمخصصات عائلات من يسميهم نصـ.ـر الله وحـ.ـز.به بـ “الشـ.ـهـ.ـداء”، إضافة إلى الاخـ.ـتلاس من الأموال المخصصة لإعمار الجنوب اللبناني، والتي تأتي بغالبيتها من إيـ.ـران.

المصدر: موقع أخبار اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حزب الله.. وانقلب السحر على الساحر

“ايه عطيها من قلبك” هكذا يشجع مناصروا حزب الله بعضهم البعض على استباحة الممتلكات العامة ...