لبنان

باسيل: كرّر ما طرحه أبو سليمان

استغربت مصادر وزارة العمل طرح وزير الخارجيّة جبران باسيل على طاولة نقاش الموازنة مسألة فرض غرامات ورسوم إضافيّة مرتبطة بالعمالة الأجنبيّة في لبنان. 

واعتبرت المصادر أنّ “هذا الطرح أتى متأخراً إذ أنّ وزير العمل كميل أبو سليمان سبق وقدّم مشروعاً متكاملاً وشاملاً وتناول الموضوع من مختلف جوانبه، مع الخطوات التنفيذيّة، وتمّ إدخال هذه المقترحات في بنود الموازنة”.

وشمل اقتراح وزير العمل تعديلين أساسيّين على موازنة وزارة العمل، الأول يطال الرسوم التي تستوفيها الوزارة والثاني الغرامة المتوجّبة على مخالفة قانون العمل. فعلى سبيل المثال اقترح أبو سليمان رفع الرسوم على إجازة العمل والتجديد للفئة الأولى من ١,٨٠٠,٠٠٠ إلى ٣ ملايين ليرة لبنانيّة، كما رفع الحدّ الأدنى للمخالفة من ٢٥٠,٠٠٠ إلى ٧٥٠,٠٠٠ ليرة لبنانيّة.

وذكرت المصادر أنّ “اقتراحات الوزير أبو سليمان طرحها في أولى جلسات لجنة مناقشة البيان الوزاري، والتزم حينها ممثّل التيار الوطني الحرّ بالصمت حيناً وبالاعتراض على المقترحات حيناً آخر، الوزير باسيل بطرحه بعد جلساتٍ عدّة، في محاولة مستغربة لإعادة طرح اقتراحات أبو سليمان”.

وأشارت المصادر الى أنّ “كلام باسيل إمّا أن يكون استهلاكيّاً ودعائيّاً وتكراراً لما طرحه وزير العمل، أو أنّه لا يطّلع على قرارات مجلس الوزراء في هذا الخصوص”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق