القسم العلمي

المعايير العالمية لأجهزة كشف المتفجرات بواسطة تقنية الأشعة السينية

المعايير العالمية لأجهزة كشف المتفجرات بواسطة تقنية الأشعة السينية تقسم إلى ثلاث فئات: الأولى تعرف بـ (ECAC Standard 1) تعود الى العام 2002 وأصبحت ملزمة لجميع المطارات في العالم 2007، والثانية ( ECAC Standard 2 ) صدرت عام 2008 وأصبحت ملزمة عام 2012، والثالثة وهي الأحدث (ECAC Standard 3) تعود للعام 2012 وأصبحت ملزمة عام 2014

 

اجهزة التفتيش الفئة الاولى والتي تعرف بـ (ECAC Standard 1)

هي أنظمة تفتيش قديمة تستخدم اشعة “اكس” مزدوج الطاقة dual-energy system ، الذي يتم فيه اطلاق حزمتين من اشعة “اكس” الاولى ذات طاقة كبيرة والاخرى ذات طاقة منخفضة، وبعد تفاعل اشعة “اكس” مع المواد المختلفة داخل الحقيبة تبدأ عملية كشف محتويات الحقيبة حسب الخطوات التالية:

يلتقط الكاشف الأشعة ذات الطاقة العالية والأشعة ذات الطاقة المنخفضة التي نفذت من الحقيبة ويظهرها في صورة. يستخدم فلتر لابعاد الاشعة ذات الطاقة الضعيفة ثم يستخدم كاشف خاص لالتقاط الاشعة ذات الطاقة العالية التي نفذت. يستخدم برنامج كمبيوتر لمقارنة الصورة التي اخذت باستخدام الشعاعين والتي اخذت فقط بالاشعة ذات الطاقة العالية بعد فصل الاشعة الضعيفة. وبذلك يمكن الحصول على صورة واضحة وملونة لمختلف انواع المواد الموجودة في الحقيبة. فبالمقارنة بين الصورتين، يمكن للكمبيوتر ان يميز بين الاجسام ذات الطاقة الضعيفة والتي تكون في الأغلب من المواد العضوية الموجودة داخل الحقيبة.

 

اجهزة التفتيش الفئة الثانية  ( ECAC Standard 2 )  

هذه الاجهزة تعمل عبر نظام الكشف بالتشتت (التبعثر) X-ray imaging system with scatter طورت بواسطة علماء ومهندسين أميركيين تعمل بطريقة مختلفة تماماً وهي تحصيل الصورة من خلال تشتت الاشعة. فبدلاً من الاعتماد على الصور المكونة بواسطة امتصاص الاشعة ونفاذها خلال الاجسام التى تتعرض لاشعة “اكس”، فإنه يتم استخدام تشتت اشعة “اكس” عن تلك الاجسام التي تسقط عليها.

وقد وجد ان الصورة الملتقطة من خلال اعادة بناء نماذج التشتت أفضل وأدق وتستطيع التعرف على انواع العناصر العضوية ايضاً، فاي نموذج تشتت يتغير، بناءً على نوع المادة نفسها التي تتشتت بواسطتها، فالتشتت من الكربون يختلف عن التشتت من الهيدروجين او الليثيوم. فالعناصر التي يكون العدد الذري لها قليل (اي نواة العناصر تحتوي على عدد قليل من البروتونات)، تعمل على تشتيت فوتونات اشعة “اكس” بقوة، في حين أن العناصر التي عددها الذري كبير تتجه الى امتصاص فوتونات اشعة “اكس” اكثر من تشتيتها.

وحيث ان معظم المواد العضوية مكونة من عناصر ذات اعداد ذرية قليلة، فإن انظمة التشتت الخلفية تكون جيدة لتصوير المواد العضوية والمواد المتفجرة وخصوصاً السائلة منها، وافضل بكثير من الانظمة التي تستخدم اشعة “اكس” ذات الطاقة المزدوجة.

 

اجهزة التفتيش الفئة الثالثة  (ECAC Standard 3)  

ويعرف بنظام المسح الطبقي باستخدام الكومبيوتر Computer Tomography scanning system . تم تطوير نظام المسح الطبقي للحصول على صور ثلاثية الابعاد، في تقنية المسح الطبقي يتم الحصول على صور مقاطع عرضية للهدف من خلال دوران منبع اشعة X   حول الهدف ثم يتم تحويل  هذه الصور الى صورة مجسمة ثلاثية الابعاد

النظام عبارة عن انبوب مجوف يحيط الهدف بحيث يدور منبع الاشعة ببطء حول الهدف ، ولهذا السبب يعتبر نظام المسح الطبقي بطيئا مقارنة مع انماط اجهزة المسح الاخرى

تقنية التصوير الشعاعي بواسطة X RAY CT – Scan  توفر نقاوة في الصورة أدق وأفضل من تلك المستحصل عليها في التقنيات المعتمدة وفق المعيارين 1 و2 . وهذه التقنية CT-Scan هي نفسها المستخدمة في أجهزة الفحص الشعاعي الطبّي، وهي المعيار الدولي المُلزم في صناعة أجهزة كشف المتفجرات في عملية تفتيش حقائب السفر في المطارات الأوروبية والأميركية.

وفي إشارة إلى المعيار الثالث وهو الأحدث، صدر عن الإتحاد الأوروبي مرسومٌ حمل الرقم ع 1087 \ 2011، حّدد الإجراءات الواجب اعتمادها في مواقع النقل الجوي، وأشار المرسوم في البند رقم 12.4.2.10إلى أنّ المعيار 3 يجب اعتماده في تصنيع أجهزة كشف المتفجرات بدءاً من أيلول عام 2014 .

 

تادي عواد 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *