القوات الروسية داهمت مستودع مخدرات يعود لمقرب من “حزب الله”

تشير العديد من الدراسات والتقارير، إلى أن سوريا باتت خلال السنوات الأخيرة سوقاً واسعة لتجارة المخدرات وممراً لخط “ترانزيت” المخدرات باتجاه دول عربية وأوروبية.

وكشف القضاء الأميركي عن إنشاء وحدة خاصة للتحقيق في مصادر تمويل “حزب الله”، الذي تتهمه واشنطن بالاتجار بالمخدرات لتمويل أنشطته الإرهابية حول العالم.

وما يعزز فرضية اعتماد “حزب الله” على سوريا كنقطة انطلاق لتجارة المخدرات، المداهمة التي قامت بها “الشرطة العسكرية الروسية” لمستودع تخزين مخدرات. إذ نقل المرصد السوري لحقوق الإنسان عن “مصادر موثوقة” أن “الشرطة العسكرية الروسية داهمت مستودعاً يحوي مواد مخدرة في منطقة معربا بريف دمشق الغربي. وتعود وصاية المستودع لشخص سوري مقرب من حزب الله”.

وأضاف المرصد أن المداهمة الروسية جاءت بعد شكاوى عدة قدمها أعيان البلدة إلى الشرطة العسكرية الروسية بسبب انتشار المواد المخدرة بشكل كبير بين شبان المنطقة”.

المرصد أضافت معلوماته إن “الشرطة العسكرية الروسية وعلى إثر تلك الشكاوى، اقتحمت مستودعاً يحوي كميات كبيرة من المخدرات قادمة من لبنان قبل نحو أسبوع، وصادرت المواد الموجودة بداخله”. ولا معلومات حتى اللحظة حول مصير المسؤول عن الشحنة.

وتشير معلومات لـ “اندبندنت عربية”، إلى أنه قبل يومين من المداهمة الروسية لمخزن المخدرات غرب دمشق، أحبط “جيش مغاوير الثورة” وهو فصيل معارض وشريك أمني للولايات المتحدة في جنوب شرقي سوريا، محاولة تهريب مخدرات إلى الأردن، وهي ثانية عملية إحباط من هذا النوع في أقل من شهر.

مخدرات إلى أفريقيا والخليج

وأضاف الناطق الإعلامي باسم الجيش عبد الرزاق خضر، أنه تم “إحباط عملية تهريب شحنة كبيرة من المخدرات التابعة لـ”حزب الله” تحتوي على مليون ومئة ألف حبة كبتاغون”، موضحاً أن المخدرات “كانت معبأة في عبوات للشحوم الصناعية”، مؤكداً أنه “تم اعتقال سائق الشاحنة الذي اعترف أن مصدر المخدرات هو “حزب الله”، ونُشرت صور لعشرات أكياس المخدرات المضبوطة، وقبلها بأسبوعين أحبطت محاولة شبيهة تحتوي على حوالى 100 كيلوغرام من الحشيشة و5000 حبة من مخدر الكبتاغون كانت متوجهة إلى السعودية ودول الخليج العربي عبر الأردن.

في المقابل، أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في لبنان عن ضبط أضخم عملية تهريب مخدرات في تاريخ لبنان، بعد إحباط إخراج 25 طناً من “حشيشة الكيف” عبر مرفأ بيروت إلى دولة أفريقية، مضيفة في بيان لها إن مكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية، وبعد متابعة لنحو شهر “ضبط قافلة مؤلفة من 8 شاحنات كانت متجهة إلى حرم مرفأ بيروت، على متنها حاويات بداخلها آلاف الأكياس من النايلون، تحتوي كميات كبيرة من حشيشة الكيف موضبة بطريقة محترفة داخل أكياس أتربة زراعية”.

“اندبندنت عربية”

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلفاء إيران يرفضون نتائج الانتخابات العراقية ويلوحون بالسلاح

بات النفوذ الإيراني في العراق يمر بأصعب فترة له منذ إسقاط نظام صدام حسين في عام 2003، ...