الفيول المغشوش والأموال المنهوبة وجزر كايمن

يضج لبنان ب “أم الفضائح” وإسمها الفيول المغشوش، ومضمونها أن لبنان يستورد نفايات نفطية.
عقد الإستيراد كما بات معروفا مع شركة “سوناطراك” الجزائرية، ولكن كما تبين وظهر أن هذا العقد هو مع شركة “سوناطراك” أخرى، لا دخل للشركة الوطنية الجزائرية بها، فالعقد مع شركة وهمية يرأس مجلس إدارتها المفترض رجل الأعمال الجزائري فريد بجاوي الملاحق من الإنتربول الدولي بطلب من دولة الجزائر، وهذه الشركة الوهمية مسجلة في جزر كايمن الواقعة بين كوبا وجامايكا في بحر الكاريبي.
فريد بجاوي حصل على الجنسية اللبنانية منذ سنتين، كيف ولماذا ؟ لا نعرف ولا ندري.
كيف حصل فريد بجاوي على جنسيتنا لا ندري.
ولكننا ندري ما هي جزر كايمن.
جزر كايمان، تابعة لحكومة التاج البريطانية، وهي خامس عملاق مصرفي في العالم، مع ان مساحتها لا تتجاوز 270 كيلومترا مربعا، ولا يزيد عدد سكانها عن ستين ألف نسمة.
وحين يقال إن جزر كايمن هي خامس عملاق مصرفي دولي، فلأن مصارفها تقوم بتشغيل تريليون و700مليار دولار على مستوى العالم، وفي هذه الجزر زهاء 280 مصرفا، منها عشرون مصرفا فقط تقوم بنشاطات محلية، وما تبقى من مصارف (260 مصرفا) قاعدة عملها دولية ـ خارجية، وتكاد أنشطتها الداخلية لا أهمية لها، مع الإشارة إلى أن سبعة وأربعين مصرفا من أصل خمسين مصرفا هي الأكبر في العالم، تمتلك فروعا في جزر كايمن.
هذه الجزر تعتبر ملاذ ضريبي وجنة ضريبية، فبالإمكان إنشاء مصارف وهمية فيها وإيداع الأموال في حساباتها من دون أي إفصاح عن مصادر هذه الأموال وتحركاتها، ومثل المصارف الوهمية، يمكن إنشاء شركات وهمية، تماما مثل شركة “سوناطراك” الوهمية التي كانت تزود لبنان بفيول مغشوش ومضروب ومنتهي الصلاحية.
وطالما أن قوانين هذه الجزر، تسمح بإيداع الأموال من دون معرفة مصادرها وأسمائها، وبإنشاء مصارف وهمية وشركات وهمية، وتوفر في الوقت عينه، الحماية القانونية للأموال المودعة في مصارفها وتمنع التدقيق المالي بأموال المودعين وعملائهم، فما المانع ان تكون الأموال المنهوبة من لبنان، قد وصلت إلى هناك، مثلما وصلت سابقا أموال العراق المنهوبة وأموال ليبيا المنهوبة؟.
هل عادت الأموال المنهوبة إلى العراق؟
هل عادت الأموال المنهوبة إلى ليبيا؟
عندما تعود الأموال المنهوبة إلى العراقيين والليبيين ستعود الأموال المنهوبة إلى اللبنانيين.
يحدثونك عن رفع السرية المصرفية في لبنان، ماذا عن السرية المصرفية في جزر كايمن؟

الكاتب : توفيق شومان/11 أيار/2020

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إبتزاز رئاسي باسيلي

قرأ مصدر سياسي بأن كلام رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل من على شاشة المنار ...