التعايش مع الإرهاب .. واشنطن تشطب الحوثيين من قوائم الإرهاب

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، أن شطب المتمردين الحوثيين في اليمن من القائمة السوداء لـ”المنظمات الإرهابية” سيدخل حيّز التنفيذ الثلاثاء المقبل، على الرغم من تصاعد القتال والهجمات التي تضع إدارة الرئيس جو بايدن في موقف حرج.

وكانت جماعة الحوثيين أدرِجت في اللائحة الأميركية خلال الأيام الأخيرة لولاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، في قرار أثار احتجاجات واسعة من المنظمات الإنسانية الدولية.

وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في بيان “أصغينا إلى تحذيرات الأمم المتحدة والجماعات الإنسانية وأعضاء الحزبين الممثلين في الكونغرس، من بين آخرين، بأنّ هذا التصنيف قد يكون له أثر مدمر في حصول اليمنيين على الحاجات الأساسية مثل الطعام أو الوقود”.

وأعلنت واشنطن عقب تسلم جو بايدن مهامه في 20 يناير (كانون الثاني) الماضي، أنها ستعيد النظر بشكل طارئ في هذا القرار الذي كان تمّ تجميده. وكانت وزارة الخارجية أخطرت الكونغرس رسمياً قبل أسبوع بشطب الجماعة من لائحتها للتنظيمات الإرهابية.

جاء ذلك بالتوازي مع تحذير منظمات إنسانية بأنه لا خيار أمامها سوى التعامل مع الحوثيين، الذين يسيطرون بحكم الأمر الواقع على مساحات كبيرة من اليمن، بينها العاصمة صنعاء.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرطة الألمانية تُـنفّذ مداهمات أمنية في عدد من الولايات بعد حظر ثلاث مجموعات مرتبطة بحزب الله

داهمت الشرطة الألمانية عدة مواقع في سبع ولايات في إطار عملية ضد جماعة حزب الله ...