التدابير الامنية المعتمدة في المطارات حول العالم

يحاط المطار بشكل كامل بتدابير أمنية مشددة، تبدأ بأمن المحيط حيث يمنع السياج المحيط بالمطار وكاميرات المراقبة عمليات التسلل والدخول الى مدرج الطائرات، او الى حيث تتم عمليات تفريغ وشحن البضائع والامتعة، بحيث يدخل الأشخاص من خلال بوابات خارجية محددة، ويتوجب على كل شخص أن يمر عبر كاشف المعادن ( Metal Detector ) وأن تُفحص أمتعته بأستخدام جهاز اشعة اكس (X ray machine)

اولاً: العبور من خلال كاشف المعادن. تعمل أغلب كواشف المعادن المستخدمة في المطارات بتقنية التحريض النبضي (pulse induction) .  وتتميز الكواشف الحديثة الموجودة في الأسواق بأحتوائها على أكثر من وشيحة إرسال واستقبال توضع على ارتفاعات مختلفة، مما يسمح بتغطية مجال أوسع بفعالية أفضل.

ثانياً: فحص الحقائب المحمولة بأستخدام نظام اشعة اكس X. حيث توضع الأمتعة على بساط متحرك يقوم بنقل هذه الامتعة لتمر عبر جهاز الاشعة اكس. يعتمد جهاز الكشف المستخدم في اغلب المطارات نظام اشعة اكس ثنائي الطاقة  dual-energy X-ray system . بما ان مستوايات امتصاص اشعة اكس X تختلف بأختلاف المواد، ويمكن للموظف المسؤول من خلال الصورة التي تظهر على شاشة الكومبيوتر المرفق بالجهاز تمييز المواد داخل الحقائب، وتعتمد الشركات المصنعة عادة، على تلوين المواد على الشاشة بشكل يحدد 3 اصناف رئيسية للمواد: المواد العضوية، المواد اللاعضوية، المعادن . يمكن أن تختلف الألوان المستخدمة في تمثيل المواد اللاعضوية والمعادن حسب الشركة المصنعة، بينما تتفق كل الانظمة على استخدام اللون البرتقالي في تمثيل المواد العضوية لأن اغلب المواد المتفجرة هي مواد عضوية.

فحص الحمولات والشحن الجوي: بالاضافة الى حقائب وأمتعة المسافرين، تقوم معظم الطائرات بشحن كميات كبيرة من الحمولات. وجميع هذه الحمولات يتم فحصها والتأكد منها قبل تحميلها، لذلك يعتمد القسم الأكبر من المطارات على أحد الأنظمة الثلاث التالية من اجل فحص حمولات الطائرات:

اولاً: نظام اشعة أكس X متوسط الحجم، وهو جهاز ثابت يقوم بمسح كامل لمحتويات الحمولات والتأكد من عدم وجود مواد مشبوهة.

ثانياً: نظام اشعة اكس X متنقل، وهو عبارة عن شاحنة تحمل نظام متكامل للمسح بأشعة X . توقف هذه الشاحنة بجانب عربة نقل الحمولات المطلوب فحصها حيث يتم مسح المحتويات بحثاً عن وجود اي مواد مشبوهة.

ثالثاً: نظام اشعة اكس X ثابت وكبير الحجم، وهو عبارة عن غرفة ضخمة تحتوي على ماسح ضخم باشعة X ويتم إدخال الحمولات اليها مع الشاحنات او القاطرات حيث تجري عملية مسح كاملة للحمولة وللشاحنة على حد سواء.

إضافة الى ذلك يتم إستخدام الكلاب المدرّبة، وهذه من أقدم الطرق المعروفة، وهي ما زالت مستخدمة باعتبارها توازي أو أفضل من أغلب الأنظمة ذات التقنيات العالية. تُدعى هذه الكلاب الخاصة بوحدات K-9 ويتم تدريبها على شم وتحسس روائح معينة، تصدر عن المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيع القنابل او المخدرات وغيرها من المواد.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مركبة الدعم الناري Lynx 120 صنع Rheinmetall

الدبابة مسلحة بمدفع أملس من طراز Rheinmetall 120 ملم يعتمد على التسلح الرئيسي لـ Leopard ...