لبنان

بو عاصي: بكركي حارسة الهيكل والناس رأت في طروحاتها باب أمل

أكد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب بيار بو عاصي أن “القوات اللبنانية” تركت الخيار لمناصريها بالتوجه الى بكركي السبت لأنها لا تريد لا تسييس طرح البطريرك مار بشارة بطرس الراعي بحياد لبنان وعقد مؤتمر دولي داعم له ولا “تحزيبه” كي تبقى بكركي هي المرجعية للمقاربة المطروحة. كما شدّد على أن لا صعود “القوات” الى بكركي ولا دعمها لمواقف البطريرك له جانب طائفي بل بعد وطني لما يشكل هذا الصرح من مرجعية وطنية.

وفي مقابلة عبر إذاعة “الشرق”، اشار الى أنه عندما يتبنى الشعب الطرح يأخذ الأخير الدفع اللازم ليتحقق، مضيفاً: “هذا ما نتمناه من توجّه الناس الى بكركي وما بعده. يجب ان يكون هناك تماه بين الناس والمسؤولين أو المرجعيات لأنه يؤدي الى ديناميكية شاملة تقود الى تغييرات مجتمعية.

الناس رأت في طروحات بكركي باب أمل

إعتبر بو عاصي أن لبنان في حالة كارثية على المستوى السياسي فيما التجاذبات مستمرة ولا تأخذ بالاعتبار وضع المواطنين، وكذلك الأمر على المستويين الاقتصادي والاجتماعي ولا أفق اليوم للأسف.

تابع: “أسوأ ما يصيب مجتمعاً يمر في أزمة هو عدم رؤية أي أفق للحل. الناس رأت في طروحات بكركي افقاً وباب أمل وإمكانية لعدم الاستسلام للأمر الواقع. لذا أعتقد انها ستلبي النداء وتتوجه الى بكركي السبت كي تقول إن لبنان بلدنا ولن نسمح لأحد أن يعمد الى خنقنا فيه إقتصادياً وإجتماعياً وسياسياً ولن نموت صامتين. وتأتي هذه الخطوة تمهيداً لأفق الحل أي الحياد وانفتاح لبنان على المجتمع الدولي”.

كما شدّد على دور بكركي التاريخي والمبادئ التي تتمسك بها وهي السيادة والتعددية وروح الديمقراطية، معتبراً أن هذه النقاط الثلاث في جوهر وجود لبنان وبكركي مسؤولة عنها تاريخياً وتقف دائما بوجه أي مس بها فهي حارسة الهيكل وهي لم ولن تدخل في زواريب السياسة، ومؤكداً أن “القوات” تعمل دوماً للدفاع عنها.

كذلك، رأى أن اساس المشكلة اللبنانية سيادية – سياسية وحلّها لا يكون الا سياسياً – سيادياً وتدوير الزواية لن يجدي، مضيفاً: “لا حرية بلا استقلال ولا خبزاً من دون حرية. من يتمسك بحريته سيلاحقه الرغيف ومن يتخلى عنها يتخلى عنه الرغيف ويصبح ذليلاً. لقد اختبرنا في هذا البلد طرح التمسك بالإستقرار على حساب السيادة، فكانت النتيجة أن خسرنا الاستقرار والسيادة. اليوم إما أن “نعوم” جميعاً في هذا البلد وإما للاسف المطروح أن ننزل الى جهنم ولن ننزل. اليوم المعركة وجودية على تثبيت هوية لبنان”.

الخفّة في التعاطي تؤكد ألا حلول في ظل هذه الطبقة

كرّر بو عاصي التأكيد أن لا حلول مع هذه الطبقة السياسية وذلك بدا بوضوح في طريقة تشكيل الحكومة الجديدة إذ رأينا الخفّة في التعاطي في ظل الازمة الكبيرة المستفحلة والفرصة الفرنسية التي كانت للاسف قائمة.

ورداً على سؤال، أجاب: “بناء على ما تقدم “القوات اللبنانية” ما زالت على موقفها من عدم المشاركة في الحكومة ومن المطالبة بحكومة أخصائيين مستقلين. الموقع الطبيعي لأي حزب في العالم هو داخل السلطة ليتمكن من تطبيق طروحاته كمشاركتنا في مجلس النواب، ولكن حتى الآن لا نرى ان الظروف مؤاتية للعودة الى السلطة التنفيذية، أما غدا فلكل حادث حديث. لقد قمنا بواجبنا تجاه الناس في عملنا الحكومي ويا ليت استطعنا خدمتهم اكثر”.

جريمة تضييع الوقت والمماطلة بالتحقيق في إنفجار المرفأ

أكد بو عاصي أن “القوات” لن تتراجع عن المطالبة بالحقيقة في انفجار مرفأ بيروت مهما كان الثمن وأردف: “لأننا لو تراجعنا نكون نشيح النظر عنها ونوافق على الجريمة ونحضر لجريمة اخرى. لا يمكن لأحد القفز فوق ضحايا المرفأ، يمكنه إما أن يدوس عليهم كما نشهد اليوم -وعذراً عن التعبير – أو ينحني أمامهم ويعمل من أجل جلاء الحقيقة”.

كما يعتبر أن جريمتين حصلتا في مرفأ بيروت: أولهما جريمة الإهمال أو التواطؤ، والثانية التي نشهدها اليوم وهي جريمة تضييع الوقت والمماطلة بالتحقيق وعدم الكشف عن الحقيقة، مضيفاً: “لذا توجهنا الى لجنة تقصي حقائق دولية لأن الأمين العام للأمم المتحدة يمكنه تشكيلها بلا عودة الى مجلس الأمن حيث قد يقابل طلب لجنة تحقيق الدولية بفيتو روسي”.

طالبت بإجتماع عاجل للجنة الصحة بسبب فوضى التلقيح

عن الفوضى في التقليح ضد جائحة كورونا، أعلن بو عاصي أنه طالب بعقد اجتماع للجنة الصحة النيابية بأسرع وقت كونه عضواً فيها من أجل رؤية اللاعبين في حملة اللقاح وجهاز الرقابة المستقل الذي طالب شخصياً به، كي يفيدوا كيف حصل الخلل وما سببه وما السبل لعدم تكراره؟ مضيفاً: “انا من واجبي التشريع ومراقبة الحكومة بكل حزم، لأنني أمثّل كل الامة وعلي معرفة الحقيقة وتبليغ الناس بها”.

كما شدّد على أن المشكلة ليست بالخطة أو بنوعية اللقاحات، وأردف: “بل لدينا علامة استفهام على تنفيذ الخطة وعن البطء بالتنفيذ، فيما نحن أمام سباق بين الاصابة وتحوّل الفيروس واخذ اللقاح للوصول الى المناعة الجماعية. اذا استمر التلقيح وفق الوتيرة الحالية فهذه المناعة لن تتحقق إلا بعد 4 سنوات، لذا يجب الاسراع بهذه الوتيرة والاستعانة بالقطاع الخاصة لاستيراد اللقاحات”.

في بيوت أهلنا صرخة وجع تخنقها الكرامة

رداً على سؤال عن حركته التي لا تهدأ وسط الناس، أجاب بو عاصي: “لا أضع جهداً لأتكلم لغة الناس، فأنا منهم. موقعي الطبيعي معهم، وأرى في بيوت أهلنا صرخة وجع تخنقها الكرامة. الفقر يضرب الكل ونشهد انهياراً شاملاً للمنظومة وللأسف هناك ألم كبير عند رؤية أناس قاوموا وضحوا بكل شيء وأوصلوهم الى هذا الوضع. كما ان الفقراء الجدد ظاهرة مرعبة، حيث انهم ربما يملكون منازل مرتبة ولكن اموالهم محجوزة واصبحوا عاطلين عن العمل”.
ختم بو عاصي: “العهد ليس قوياً لأن هناك مؤشر للقوة وهو الوضع الاقتصادي والمعيشي والثقافي، فإذا “كان هيك قوي كيف لو كان ضعيف؟”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى